افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM عام 2023

في هذه المقالة قائمة افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM  وألعاب البرمجة للأطفال هي ألعاب جذّابة هدفها الرئيسي تعليم الأطفال والمراهقين الترميز والبرمجة

ومهارات STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) بطريقة ممتعة وسهلة تزوّدهم ببعض المهارات التكنولوجية الجديدة التي سيحتاجونها إذا ما عملوا بوظائفٍ في هذا المجال مستقبلاً.

كما أن هذه الألعاب تساعد الأطفال على فهم أساسيات الترميز (أساس البرمجة)، وتوسيع معرفتهم بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال اللعب.

فالتعلم من خلال اللعب هو أحد أفضل الطرق لاكتساب مهارات جديدة، والتغلب على ما قد يبدو للوهلة الأولى تحديات تعليمية شاقة.

وإليك دليلنا أدناه عن ألعاب تعلم البرمجة للأطفال التي ستساعدهم على تعلم أساسيات البرمجة بأسهل الطرق وأبسطها.

كما يمكنك مشاهدة افضل العاب صلصال للاطفال Play Doh لتنمية الإبداع وايضا افضل تابلت للاطفال جهاز لوحي مناسب للأطفال

افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

نتائج تقييم افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

ما افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM برأيك؟


1

لعبة تعلم البرمجة أوسمو

مناسبة لعمر: 5- 12 سنة

هي نوع من العاب تعليم البرمجة للاطفال وهي إحدى ألعاب البرمجة المميزة والمبتكرة للأطفال لجهاز آيباد والآن للتابليت، والتي تستخدم طريقة ممتعة شبيهة بأسلوب مونتيسوري للتعليم من خلال الأشياء المادية الملموسة (التعليم يجب أن يكون فعالاً وداعماً وموجّهاً لطبيعة الطفل،

باستخدام نظام بسيط من التعليم والابتعاد عن مراكمة المعلومات والتلقين والحفظ، لأن الطفل يجب أن يتعرف على العالم من حوله من خلال حواسه)، وليس عادةً ما تتوقعه من لعبة افتراضية على الأجهزة اللوحية.

اللعبة مصممة لتبدأ من المستوى الابتدائي إلى الاحترافي عبر عدة مراحل متتالية، مما يتيح استمرار التعلم للوصول إلى المستوى الاحترافي.

لعبة تعلم البرمجة أوسمو Osmo  افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

اللعبة تفاعلية تساعد الطفل على تنمية قدراته المعرفية والحسية من خلال المربعات التي يمكن لمسها والتي تساعد الطفل على معرفة مبادئ البرمجة بطريقة سهلة مع إمكانية تشارك عدة أطفال في اللعب على نفس الجهاز وتجميع وترتيب المربعات معاً.

هذه المربعات تحتوي على رموز برمجية وكل رمز يتم إقرانه بحركة أو نشاط يمكن للطفل القيام به، ذلك ليسهل عليه تذكره أو معرفته عند إقرانه بنشاط من الأنشطة اليومية المعتادة كالمشي والقفز وما إلى ذلك.

تتوافق اللعبة مع معظم أجهزة آيباد من مختلف القياسات والإصدارات. كما أن هناك العديد من الألعاب الرائعة الأخرى من أوسمو، وهي مصممة لتعليم البرمجة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-12 عاماً أيضاً.


2

لعبة تعلم البرمجة للأطفال – كرة روبوت Sphero Bolt

مناسبة لعمر: 8 فما فوق

معظم الأطفال يحبون الروبوتات، ومن الصعب العثور على روبوت أكثر تميزاً من هذا الروبوت، وبشكل أدق هي كرة روبوت يمكن التحكم فيها عبر تطبيقات مختلفة على الهاتف الذكي، لذلك تعتبر من العاب تعليم البرمجة للاطفال المحبوبة لديهم.

هي كرة شفافة (بحجم كرة التنس تقريباً) تحتوي على الكثير من المستشعرات وأضواء LED قابلة للبرمجة، وتعمل مع أنظمة أندرويد و iOS على حد سواء بجميع إصداراتها.

هذا التطبيق يستخدم رموز تشفير معينة تتيح للطفل تحديد أوامر بسيطة لتدحرج الكرة أو قلبها أو تدويرها أو تغيير لونها، وهذا الترميز بسيط وسهل ومناسب للمبتدئين.

لعبة تعلم البرمجة للأطفال – كرة روبوت Sphero Bolt افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

فيما يتيح أحدث إصدار من هذه اللعبة أو هذا الروبوت برمجته باستخدام لغة البرمجة جافا سكربت JavaScript، وهي لغة برمجة الويب الأكثر شيوعاً في العالم.

حيث يمكن للطفل تقوم تحديد الإجراءات (اللون، أو الدوران، أو الحركة، أو تغيير زاوية الاتجاه، أو السرعة، إلخ) بطرق بسيطة من قائمة التطبيق، كما يمكن للروبوت تنفيذ هذه الأوامر معاً بأي ترتيب يختاره الطفل أيضاً.


3

لعبة البرمجة للأطفال Tacto Coding

مناسبة لعمر: 4 إلى 8

تم تصميم وإنشاء لعبة البرمجة هذه من قبل مبرمجين محترفين، وتعد من افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال ويمكن ربطها بالجهاز اللوحي،

حيث يمكن للأطفال التفاعل باستخدام التماثيل في ثلاث ألعاب مختلفة تعتمد على القصص مع أكثر من 200 تحدٍ عبر التطبيق المجاني.

لا تركز اللعبة فقط على الترميز الأساسي التقليدي، بل تدمج المفاهيم الأساسية للترميز: المدخلات والمخرجات، والحلقات، والتسلسل، والتفرع.

لعبة البرمجة للأطفال Tacto Coding افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

وتنقسم إلى مراحل مختلفة يمكن اجتيازها على التوالي حسب المرحلة العمرية للطفل، من المراحل السهلة إلى المراحل الأكثر صعوبة عندما يصبح الطفل أكثر انسجاماً ومعرف بأساسيات الترميز.

تعمل اللعبة مع مجموعة من الأجهزة اللوحية: من آيباد 5 فما فوق من الإصدارات الأحدث، ومن أنظمة تشغيل أندرويد 7 وما فوق، بحد أدنى 2 جيجابايت من الرام أو ذاكرة الوصول العشوائي.


4

لعبة أوجو ستيم STEM OJO

مناسبة لعمر: 3 إلى 8

هذه اللعبة مفيدة لتطوير مهارات التصميم والهندسة لدى الطفل، وهي من اكثر العاب تعليم البرمجة للاطفال شعبية وهي لعبة لوحية تحتوي على مواضيع مختلفة من العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات التعليمية المناسبة لسن الطفل في المراحل العمرية المبكرة.

فيما لا تحتاج اللعبة إلى بطاريات أو تراكيب معقدة، فهي إذاً مناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 8 سنوات تحفز فضول الطفل وإبداعه ومهارات التفكير لديه.

لعبة أوجو ستيم STEM OJO افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

ويمكن تنزيل تطبيق أوجو للحصول على ميزات الواقع المعزز والمحتوى الإضافي.


5

لعبة Botley The Coding Robot

مناسبة لعمر: 5 إلى 9

هذه اللعبة حائزة على جائزة لعبة العام المبتكرة لعام 2019، وهي من اروع العاب تعليم البرمجة للاطفال وهي مناسبة للأطفال من سن 5 إلى 9 سنوات. أما أحدث إصدار منها،

وهو ما نتكلم عنه هنا، يضيف ميزات جديدة، مثل وظيفة اكتشاف الأشياء، والقدرة على عرض الضوء الملون.

يتعلم الأطفال مهارات البرمجة الأساسية عن طريق الترميز، ويمكن من خلال هذا الترميز جعل الروبوت يقوم بالمناورة والالتفاف وتجنب وتحريك الأشياء، بالإضافة إلى إصدار الأصوات.

لعبة Botley The Coding Robot افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

ويمكن برمجة الروبوت لإنشاء تسلسل يصل إلى 150 خطوة في ست اتجاهات مختلفة. كما يحتوي على مستشعر أسفله يسمح له باتباع خط أسود تم إنشاؤه باستخدام 40 بطاقة ترميز مضمنة، بالإضافة إلى اكتشاف الكائنات.


6

لعبة DJI RoboMaster S1

مناسبة لعمر: 14 فما فوق

هو روبوت جذاب يساعد الأطفال على تعلم البرمجة – بالإضافة إلى كونه ممتعاً بشكل مذهل للعب به لذلك يعد من العاب تعليم البرمجة للاطفال الاكثر شعبية ايضا.

شكله يبدو مثل سيارة مع عجلات وست محركات بقوة 100 واط، ولكنه يوفر لمستخدميه فهماً عميقاً للبرمجة والعلوم والرياضيات من خلال أوضاع لعب جذابة وميزات ذكية متنوعة.

حيث يتميز الروبوت بتصميمه المعياري الذي يمنح المستخدم القدرة على بناء الجهاز بنفسه قطعة قطعة، كما يتميز بست وحدات قابلة للبرمجة. فكل عجلة مثلاً تتكون من 12 بكرة تمنح القدرة للروبوت بالحركة في مختلف الاتجاهات.

علاوة على ذلك، يدعم الروبوت لغات البرمجة بايثون وسكراتش، مما يسمح للمستخدمين بتطبيق مفاهيم الرياضيات والفيزياء على تقنية الذكاء الاصطناعي.

لعبة DJI RoboMaster S1 افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

إضافة إلى ذلك، يمكن برمجة الروبوت للتعرف على البشر، وقراءة الإشارات والتعرف على الإيماءات من خلال اتباع مختلف البرامج التعليمية داخل التطبيق.

على سبيل المثال، يمكن برمجة الروبوت لحماية باب غرفة النوم، وإحضار شيء ما أو حتى غناء أغنية.

ورغم أنه ليس الخيار الأرخص في هذه القائمة، إلّا أنه يقدم مزيجاً رائعاً من الترفيه والتعليم – التعليم الترفيهي، كما أنه من الممتع للغاية التحكم فيه.


7

Artie 3000 لعبة لتعلم البرمجة تجمع بين الفن والترميز

مناسبة لعمر: 7 سنوات فما فوق

هو روبوت مصمم للأطفال الذين يعرفون القليل من أساسيات البرمجة. فمن خلال البرمجة يمكن للأطفال أن يبرمجوا الروبوت لكتابة أو رسم ما يحلو لهم، فهذا ما يفعله الروبوت إما الكتابة أو الرسم.

علاوة على ذلك، هي لعبة روبوت تضيف مستوى من الإبداع الفني لتعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ومصممة للأعمار من 7 سنوات فما فوق.

لا يلزم الاتصال بالإنترنت لأن الروبوت يأتي مع خادم واي فاي مدمج خاص به، لكن يحتاج إما إلى جهاز لوحي أو كمبيوتر أو هاتف للتحكم فيه.

Artie 3000 لعبة لتعلم البرمجة تجمع بين الفن والترميز افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

فيما يأتي مع هذا الروبوت أيضاً عدد من الدروس في صندوق مقسم إلى ثلاث فئات: سهلة ومتوسطة وصعبة. كما يأتي معه كذلك بعض أقلام التلوين الجميلة ليحدد طفلك ما سيستخدمه منها.


8

لعبة كود لاب Code Lab

مناسبة لعمر: 8 سنوات فما فوق

هذه اللعبة المميزة مناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 أعوام وما فوق، وهي مزودة بلوحة كبيرة للأطفال لبرمجتها مع 50 وحدة بكسل LED صغيرة.

كما تتميز بمصابيح LED كبيرة ومكبر صوت وأزرار وأجهزة استشعار للضوء والصوت ودرجة الحرارة.

لعبة كود لاب Code Lab افضل العاب تعليم البرمجة للاطفال STEM

ويمكن توصيل هذه اللوحة بجهاز كمبيوتر (وليس جهاز لوحي أو هاتف)، ويتابع الأطفال 100 مشروع من خلال مقاطع الفيديو الإرشادية والأمثلة والبرامج، ويتعلمون ترميز C ++ الأساسي من الصفر.


موقع تعليم البرمجة للأطفال

يوجد عدة مواقع الكترونية أيضا تعلم الأطفال البرمجة مثل مرحبا كود وميكرسوفت سمول بيسك، وتاينكر، وساعة البرمجة.

موقع برمجة ألعاب

هناك موقع gamedev ويحتوي على مجموعة كبيرة من الدروس المتخصصة التي يمكنك الإطلاع عليها لكي تتعلم أساليب برمجة الألعاب ، كما يسمح لك بطرح أي سؤال أو أي مشكلة تواجهك حتى يتم الإجابة عليها من المستخدمين

تحدثنا في مقارنة سابقة عن أفضل تطبيقات كروم كاست بالإضافة إلى افضل تطبيقات تعديل الصور وأيضا أفضل تطبيقات الحمل والأمومة٫

اكتب تعليقك هنا :

التعليق :

أفضل
Logo
Shopping cart