خدمات

أفضل جامعات الأردن الحكومية والخاصة

في هذه القائمة أفضل جامعات الأردن لن نتمكن من تلخيص الموضوع في اسطر قليلة حيث تتمتع مملكة الأردن بمجموعة كبيرة من أفضل الجامعات العربية.

إن مؤسسات التعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية تشكل بمجموعها منظمة تعليمية متكاملة.

ويتميز نظام التعليم في الأردن بأنه نظام راسخ وثابت، وتتميز الدرجات العلمية بأنها درجات معترف بها في كل أنحاء العالم.

هناك الكثير من مؤسسات التعليم العالي في الأردن التي تقدم تشكيلة واسعة من البرامج الدراسية لدرجات البكالوريوس والدرجات العليا.

إذ تشتهر الأردن بإنشاء المؤسسات العلمية، فقد شهدت بناء الجامعات والمؤسسات منذ نصف قرن على أسس علمية متقدمة بالرغم من قلة الموارد، والأعباء الوطنية، و القدرات المتواضعة.

إن الدراسة في الاردن توفر فرصة لجميع الطلاب من كافة البلدان لخوض تجارب علمية وعملية والاستفادة من وجودهم في هذا البلد، وإثراء الجانب الثقافي لديهم.

 وبالنسبة لرسوم التسجيل فإن المؤسسات الأكاديمية العمومية تطلب دفع رسوم التسجيل بعد إصدار رسالة القبول،

وبالنسبة لمؤسسات التعليم العالي الخاصة فرسوم الدراسة منخفضة.

في حال كانت الدراسة في الأردن تستهويكم ، فنحن اليوم نضع بين أيديكم دليلا عن أفضل جامعات الأردن لربما قد نجعل من هذا البلد وجهتكم المنشودة لنيل شهادتكم.

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية من افضل الجامعات في الأردن

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية صرح علمي شامخ  أضحت اليوم مركزاً علمياً هاماً ومنارة إبداعية متقدمة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وتعتبر واحدة من أفضل جامعات الأردن في مجالات العلوم و التكنولوجيا.

وتعرف اختصارا بـاسم التَكنو أو JUST . وهي إحدى الجامعات الأردنية العامة المدعومة من قبل الحكومة  بالكامل والتي تأسست عام 1986 م .

تقع الجامعة في محافظة إربد ضمن مساحة  تبلغ 11كم2 . وتضم العديد من الأبنية الحديثة ومراكز الأبحاث والمطاعم والمدرجات،

وملعب كرة قدم يتسع لحوالي 7000 متفرج ومكتبة تبلغ مساحتها حوالي 12.500 متر .

كما يتبع لها إداريا مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي ،

 ومن الناحية الجنوبية تضم بحيرة صناعية وأيضا مساحات كبيرة من الأراضي المزروعة بشجر الزيتون

وبعض المزارع التي تتصل بالتطبيق العملي لبعض الكليات مثل كلية الزراعة والطب البيطري.

تضم الجامعة  12 كلية ، 55 قسم ، 42 برنامج بكالوريوس،  و 85 برنامج ماجستير .

وتشتهر الجامعة ببرامجها التقنية والتخصصات العلمية بشكل عام  و مجالات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا وعلوم الحياة (التي تشمل الطب، والصيدلة، وطب الأسنان) بشكل خاص .  

و تعطي درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير في تخصصاتها المختلفة.

كما تعتمد الجامعة  في نظامها التدريسي نظام الساعات المعتمدة؛ إذ على كل طالب قطع عدد معين من الساعات مع المحافظة على معدل 65% أو ما يساويه في المعدل النقطي،

كما يستطيع كل طالب اختيار الأستاذ والوقت والمكان حسب الجداول الدراسية المعدة بواسطة القبول والتسجيل.

و تتميز الجامعة أيضاً بجسمها الطلابي المتنوع الأعراق والجنسيات، مما يجعلها  من أكثر جامعات المنطقة تنوعاً ثقافياً وأفضلها من ناحية البحث العلمي على مستوى الأردن .

تم تصنيف الجامعة  من بين أفضل 400 جامعة موجودة في العالم .  و تحوز على مكانة مرموقة وسمعة راقية بين جامعات الشرق الأوسط .


الجامعة الأردنية

جامعة الاردن الجامعة الأردنية
الجامعة الأردنية

هي جامعة حكومية رسمية تقع في العاصمة الأردنية عمان في منطقة الجبيهة . تم إنشاؤها عام 1962 لتكون بذلك أول جامعة تأسست في الأردن .

إلا أنها ما انفكت عن مواكبة التقدم المعرفي، وما فتر سعيها طلبا للأفضل والأجود من التعليم . وتعتبر أحدى افضل الجامعات في الاردن.

تضع الجامعة  بين أيدي طلبتها خيارات واسعة من البرامج الأكاديمية، إذ تتيح لهم الاختيار من بين أكثر من 250 برنامج أكاديمي تقدمها (24) كلية في مختلف التخصصات.

فتقدم على مستوى البكالوريوس 94 برنامجا مختلفا في الطب، طب الاسنان، الصيدلة، التمريض، علوم التأهيل، العلوم، الزراعة، الهندسة،

تكنولوجيا المعلومات، الآداب، إدارة الأعمال، الشريعة، العلوم التربوية، الحقوق، التربية الرياضية، الفنون والتصميم، الدراسات الدولية، اللغات الاجنبية، والسياحة والاثار.

أما على مستوى الدراسات العليا، فتوفر 38 برنامجا للدكتوراه، وهو ما يزيد عن 50% من برامج الدكتوراه في المملكة، و111 برنامج ماجستير,

أي ما يقارب 25% من برامج الماجستير في المملكة، و16 برنامجا في الاختصاص العالي في الطب وبرنامجا للاختصاص العالي في طب الأسنان، و3 برامج دبلوم.

يتبع للجامعة مكتبة  تتألف من ثلاثة دوائر وهي الدائرة الفنية  ودائرة الخدمات المكتبية و دائرة المعلومات . ومستشفى الجامعة الذي هو أول مستشفى جامعي تعليمي أردني .

تتوفر فيه العيادات المتخصصة لمشاكل التنفس و دائرة الأشعة بأجهزة الرنين المغناطيسي والتصوير الطبقي. و تُجرى فيه العمليات الجراحية  .

كما أنه مزود بخدمة الطوارئ والإسعاف والمختبرات الطبية . ، وتوجد فيه وحدة لعلاج القدم السكرية ووحدة زراعة الأسنان وغيرها الكثير.

حازت  الجامعة على مراكز متقدمة  في أداء التعليم  فهي  بحسب تصنيف من أفضل 600 جامعة عالميا ، ومن أفضل 10 جامعات عربيًا.

كما حصلت على الكثير من الاعتمادات الدولية لبرامجها المختلفة في مجالات الطب، طب الاسنان، الصيدلة، الهندسة، علوم التأهيل، التمريض وغيرها من التخصصات.

حصلت الجامعة في تصنيف الجامعات الاردنية عالميا 2018 ضمن افضل 200 جامعة في العالم في تخصص التمريض.


جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا من أفضل جامعات الأردن
جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

تأسست جامعة الأميرة سمية في عمان عام ١٩٩١ وهي جامعة متخصصة في التكنولوجيا غير حكومية ،

و غير الربحية الوحيدة  في الاردن وهي مملوكة من قبل الجمعية العلمية الملكية (RSS)،اقدم مركز للبحوث التطبيقية في الاردن. كما أنها جزء من مدينة الحسن العلمية.

تحتضن جامعة الاميرة سمية كل من القطاعين العام والخاص وهي اقرب الى الجامعات الحكومية في سياساتها ومن حيث رسالتها واكثر توافقا للقطاع الخاص من حيث النهج الذي تتبعه.

المهمة الرئيسية للجامعة هي تثقيف الطلاب وتأهيلهم لممارسة المهن في مجالات تكنولوجيا الاتصالات (ICT) والمعلومات، والالكترونيات، هندسة الكمبيوتر، هندسة الاتصالات، والأعمال.

تمنح جامعة الأميرة سمية درجة البكالوريوس في علم الحاسوب، نظم المعلومات الإدارية، إدارة الأعمال، رسومات الحاسوب والرسوم المتحركة،

وهندسة الكمبيوتر، هندسة الالكترونيات، وهندسة الاتصالات. أيضا، وتمنح درجة الماجستير في علم الحاسوب، الإدارة البيئية، وكذلك ماجستير في إدارة الأعمال العالمية (MBA) .

الجامعة مرخصه وجميع برامجها معتمدة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الأردنية.

في أقل من عشرين عاما، أصبحت جامعة الأميرة سمية الجامعة الرائدة لدراسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والالكترونيات والكمبيوتر والهندسة،

ومركز للتميز التعليمي في كل من الأردن والمنطقة المحيطة بها.

حيث ان الطلب على خريجيها في ازدياد مستمر، وغالبا ما يتلقون عروض عمل قبل أن يكملوا دراستهم.

يوجد في الجامعة سبعة مختبرات لعلم الحاسوب، ومختبران للفيزياء، و 28 مختبراً للهندسة الكهربائية بفروعها. وترتبط المختبرات بشبكة الإنترنت.

وتطبق الجامعة نظام الساعات المعتمدة. وتشترط مواظبة الطلبة على دوامهم.

ويتخرج الطالب ويحصل على درجة البكالوريوس بعد أن ينهي بنجاح   160- 132 ساعة معتمدة، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 60%.


الجامعة الألمانية الأردنية 

الجامعة الألمانية الأردنية  (GJU)

الجامعة الألمانية الأردنية (GJU) هي جامعة حكومية تعاونية بين الأردن وألمانيا تهدف إلى التبادل الثقافي بين البلدين. تتألف الجامعة من إحدى عشر تخصصاً منها هندسه الحاسوب والكهرباء والميكانيك وغيرها .

يتم التعليم بها باللغة الإنجليزية في البداية ثم تتحول مع مرور سنوات الدراسة للطالب إلى اللغة الألمانية و ينهي الطالب دراسته للسنة الرابعة في ألمانيا (شريطة أن يكون ملماً بشكل جيد باللغة الألمانية) .

تستضيف الجامعة أساتذة من جنسيات مختلفة منها الجنسية الألمانية والبريطانية والأمريكية والعربية .

جميع التخصصات في الجامعة تتجاوز 5 سنوات حتى المواد الأدبية ولا توجد مواد عربية كبقية الجامعات.

يتم احتساب ساعات الدراسة بحسب النظام الألماني، في نظام الساعات الألماني كل مادة تضرب المدة * 2 اي اذا كانت خطة الطالب 173 ساعة تكون خطته 350 ساعة .

تحافظ الجامعة على مجتمع نابض من التميز في التدريس الأكاديمي والبحث التطبيقي، وخدمة المجتمع. 

وتقدم درجة البكالوريوس في 17 برنامجا مختلفا بشكل رئيسي في مجال الهندسة والتكنولوجيا ودرجة الماجستير في 5 برامج في مجال المدرسة المعلوماتية والحوسبة  . 

البرامج ذات صلة باحتياجات السوق ويتم تنسيقها بشكل وثيق مع شبكة تكنولوجيا المعلومات الألمانية والمجلس الاستشاري المخصص للصناعة. SIC 

كما تمت الاستعانة بالخبرات الألمانية في مجالات متعددة مثل: الأنظمة والتعليمات والتدريس والبرامج والخطط الدراسية، ولتأمين أماكن تدريب للطلبة في الجامعات الألمانية،

وذلك بالتعاون مع قطاع الصناعة في كل من ألمانيا والأردن.


جامعة البلقاء التطبيقية

جامعة البلقاء التطبيقية

جامعة البلقاء التطبيقية هي جامعة أردنية رسمية تأسست عام 1996 م . تقع في مدينة السلط و تبعد 47 كم عن العاصمة عمان .

تتخصص الجامعة في التخصصات العلمية، إذ كانت الجامعة مجموعة كليات متناثرة ثم اندمجت في جامعة بمرسوم ملكي.

وتضم (18) كلية جامعية وجامعية متوسطة، منها ست كليات داخل الحرم الجامعي في السلط، واثنا عشرة كلية أخرى موزعة على معظم محافظات المملكة.

وتمتاز جامعة البلقاء بالتعليم التطبيقي  وتهدف إلى تهيئة فرص التعليم الجامعي النوعي للإسهام في إعداد الكوادر البشرية على مستوى البكالوريوس والدبلوم المتوسط،

وبالأخص في مجالات الهندسة  في محاولة منها لتوظيف أنشطة البحث العلمي في تطوير وتنمية المجتمعات المحلية .

وتطبق الجامعة  نظام الدراسة الفصلي وفق نظام الساعات المعتمدة . وتمنح الدرجات العلمية التالية (  الماجستير ، البكالوريوس ،

الشهادة الجامعية المتوسطة ، الدبلوم العام المهني)  لمختلف التخصصات المعترف بها من قبل مجلس التعليم العالي في الأردن ومن قبل اتحادي الجامعات العربية والجامعات العالمية وجميع الهيئات الأكاديمية المحلية والدولية.  

يبلغ عدد التخصصات في الجامعة على مستوى برنامج الماجستير (11) والدبلوم المهني (2) والبكالوريوس (52) وعلى مستوى الشهادة الجامعية المتوسطة ( 117 ).

تشرف الجامعة أكاديميا وتربويا وفنيا على كافة الكليات الجامعية المتوسطة الخاصة والحكومية والعسكرية والكليات التابعة لوكالة الغوث الدولية.

وهي عضو في مجلس التعليم العالي في الأردن، كما أنها عضو في اتحاد الجامعات العربية والإسلامية والعالمية.


جامعة اليرموك

جامعة اليرموك

هي جامعة أردنية حكومية تأسست عام 1976 م ، و تقع في مدينة إربد شمال الأردن .

تسعى الجامعة إلى توفير التعليم وتشجيع البرامج الخاصة بالأبحاث، وتعزيز الإثراء الثقافي وتوفير فرص تعليمية وتدريبية لكافة الناس، كما تسهم أيضا في خدمة المجتمع الوطني والمحلي.

و لا تهدف الجامعة إلى تدريب الطلاب فقط بل أيضا تحقيق تفوقهم الأكاديمي وتعزيز الجوانب الأخلاقية والروحية الرفيعة لديهم .  

وتُعتبر من أهم الجامعات للوافدين من الدول العربيّة الشقيقة وخاصّةً دول الخليج، وبعض من دول شرق آسيا.

وتتألف الجامعة من 15 كلية رئيسية منها: الطب، والصيدلة، والإعلام، والفنون الجميلة، والشريعة والدراسات الإسلامية، والعلوم، والاقتصاد والعلوم الإدارية، والحجاوي للهندسة التكنولوجية، والتربية.

وهي أول مؤسسة للتعليم العالي المعروف عنها بالنهج المبتكر في إدارة المؤسسات وتنمية الموارد البشرية والسعي إلى التفوق في البحث والتدريس في مختلف مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية .

تستضيف الجامعة مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية،  

وهذا المركز تم تأسيسه في عام 2004 لإدارة وتنظيم شبكة المكتبات الجامعية الأردنية الرسمية .

و تعقد العديد من الاتفاقيات الأكاديمية مع الجامعات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم إدراكًا منها لأهمية التعاون والشراكة .


جامعة العلوم التطبيقية

جامعة العلوم التطبيقية من الجامعات الاردنية المعترف بها في الامارات
جامعة العلوم التطبيقية

تقع جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في منطقة شفا بدران ضمن حدود أمانة عمان الكبرى وتتبع الجامعة للشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار. بدأت نشاطها التعليمي في عام 1991 م .

تضم الجامعة الآن ثمانية كليات، هي الآداب والعلوم الانسانية، الحقوق، الاقتصاد والعلوم الادارية، الهندسة، الصيدلة،

تكنولوجيا المعلومات، التمريض، والفنون والتصميم كما تضم عمادة البحث العلمي والدراسات العليا وعمادة شؤون الطلبة.

ويبلغ عدد التخصصات التي تدرسها هذه الكليات (31) تخصصاً على مستوى البكالوريوس،

بالإضافة الى برامج الماجستير التالية:

المحاسبة, التسويق, العلاقات الدولية والدراسات الدبلوماسية, العلوم الصيدلانية, علم الحاسوب, التمريض والمالية وإدارة المخاطر.

تبلغ المساحة الكلية لمباني الجامعة حوالي (117600) متر مربع، موزعة على تسع مبانٍ للكليات الأكاديمية،

ومبنى لرئاسة الجامعة وتسجيل الطلبة، ومبنى للمكتبة العامة في الجامعة التي تجاوز رصيدها من الكتب العلمية والأدبية (129) ألف كتاب، نسبة عالية منها من الكتب العلمية بالإنجليزية في أحدث طبعاتها.

 بالإضافة الى مبنى عمادة شؤون الطلبة (مجمع النشاطات)، ومبنى الحيوان، ومستودعات المواد الخطرة ،

وقصر المؤتمرات الذي يتسع ل(700 شخص)،

وستاد كرة القدم الأولمبي الذي يتسع ل(15) ألف شخص تقام فيه المباريات والاحتفالات الكبرى على مستوى الوطن.

 والقاعة الرياضية المسقوفة (صالة الحسين) والتي تتسع لـ(7) آلاف شخص على مدرجات متحركة، بالإضافة الى نقاط البيع المخصصة للطلبة والمنتشرة بين كليات الجامعة ومرافقها.

كما يوجد ملاعب وساحات مكشوفة لممارسة ألعاب التنس الأرضي وكرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة،

بالإضافة الى الأنشطة الموجودة في مجمع النشاطات كالبولينغ والبلياردو وألعاب الدفاع عن النفس وكمال الأجسام وحمامات البخار والساونا.

وقد رفدت الجامعة هذا التوسع بتوفير المختبرات العلمية والمشاغل والمراسم التي يزيد عددها عن (97) مختبراً ومشغلاً ومرسماً،

بالإضافة الى متحف الأعشاب في كلية الصيدلة. ومن المرافق الأخرى الموجودة داخل الحرم الجامعي المسجد وفرع البنك العربي ومكتب البريد ومكتبة لبيع القرطاسية والكتب.


الجامعة الهاشمية

الجامعة الهاشمية افضل جامعات الاردن 2018

الجامعة الهاشمية ويرمز لها HU ، وهي جامعة حكومية مدعومة من قبل الدولة الأردنية .

تأسست عام 1995م  وتقع في محافظة الزرقاء .

تضم الجامعة  الكثير من الكليات منها 19 كلية وأكاديمية وعمادة  ، كما أن هناك 52 تخصصا في مرحلة البكالوريوس، و 35 تخصصا في مرحلة الدراسات العليا.

من الكليات التي توجد في هذه الجامعة: كلية الطب البشري، وكلية العلوم الصيدلانية، والهندسة والاقتصاد والعلوم الإدارية، والآداب والعلوم التربوية والتمريض.

تتبع الجامعة نظام الساعات المعتمدة في الدراسة ولكل كلية عدد ساعاتها اللازم وعلى الطالب دراستها للحصول على الدرجة العلمية.

وتعد الجامعة الهاشمية أول جامعة أردنية تعتمد نظام الفصلين الصيفيين في التعليم الجامعي إلى أن تم إلغاؤه عام 2018 حسب تعليمات التعليم العالي على مستوى الجامعات.

واستعيض عنه بفصل صيفي واحد مدته 10 أسابيع عوضا عن ثمانية وبحد أعلى 12 ساعة لهذا الفصل .

كما يوجد في الجامعة نظام البرنامج الموازي للطلاب الأردنيين الحاصلين على درجة الثانوية العامة الأردنية أو شهادة تعادلها .

و نظام الدراسة الدولي و الذي يسمح للطلبة غير الأردنيين أو الطلبة الذين لم يقبلوا في تخصصات الجامعة لانخفاض معدلاتهم في الثانوية بالالتحاق بها.

حصلت الجامعة على المراتب الأولى في امتحان الكفاءة الجامعية الذي تعقده وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خصوصا في تخصص التمريض وهندسة البرمجيات.

وتحتوي الجامعة على العديد من المرافق مثل مطاعم الجامعة والصالات الرياضية والقرية الطلابية .


جامعة البتراء

جامعة البتراء من افضل الجامعات في الأردن

تقع جامعة البترا (البتراء) في منطقة عمان الغربية ويستضيف الحرم الجامعي لجامعة البترا حوالي 8000 طالب بكالوريوس وماجستير في الكليات التالية  :

كلية الآداب والعلوم، وكلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية الصيدلة والعلوم الطبية، وكلية تكنولوجيا المعلومات، وكلية التصميم والعمارة، وكلية الحقوق، وكلية الإعلام، وكلية الهندسة.

تعتبر جامعة البترا مركزاً لصنع المعرفة من خلال إجراء الأبحاث، وتطوير المهارات، وتطبيق المعرفة على التكنولوجيات الجديدة، ونقل التكنولوجيا.

لذا ، تستغل جامعة البترا حرمها الجامعي المنظم والحديث لتوجيه عقول الشباب والشابات نحو أبعاد جديدة من الفكر والفلسفة والمنطق.

 كما توفر الجامعة البترا بيئة رائعة للتعبير عن الفكر بحرية، والحوار، والتعلم التفاعلي والمدمج، ومنشآت البحث والتطوير.

وتبذل الجامعة جهوداً حثيثة في تطوير برامج التواصل الهادفة إلى تنمية المجتمع، والمشاركة في الفعاليات العملية الإقليمية والدولية، وعقد لقاءات مع باقي العلماء،

ونشر البحوث في المجلات بهدف التوصل إلى حلول للمشاكل الاجتماعية، وتوفير فرص عمل جديدة، والقضاء على الفقر.

وسعياً منها لتحقيق ذلك، أنجزت جامعة البترا متطلبات الحصول على شهادة الأيزو 9001 في مجال إدارة خدمات التعليم العالي المساندة

وحصلت على شهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي. بالإضافة إلى ذلك، حلَّتْ في المركز الأول في تصنيف QS  للجامعات الخاصة الأردنية.

تحرص الجامعة على تقديم برامج تعليمية ذات جودة وعلى مواءمة مناهجها من أحدث طرق التدريس وآخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية،

وتسعى الجامعة إلى مد جسور التواصل والتعاون مع القطاعين العام والخاص والمجتمع الأردني بشكل عام.

ومع تطوير مرافق التعلم الإلكتروني، والمكتبة الإلكترونية والاتصال بالإنترنت بسرعة عالية،

أصبح حرم جامعة البترا حرماً ذكياً يستخدم فيه الطلاب والكليات المعرفة لتطوير مهارات متقدمة بغية تحسين ريادة الأعمال، والابتكار، والإبداعية.


جامعة آل البيت

جامعة آل البيت من الجامعات الموصى بها في الاردن
جامعة آل البيت

جامعة آل البيت‏ (AABU) هي جامعة أردنية حكومية تقع في مدينة المفرق وتبعد حوال 69 كم عن العاصمة عمان . تأسست عام 1993 م على مساحة تبلغ 7.500 كم .

تحتوي الجامعة على عشر كليات موزعة ما بين الإنسانية والعلمية والمهن الطبية المساندة، وتدرس تسعة وثلاثين تخصصاً ضمن برنامج البكالوريوس.

من الكليات التي توجد في هذه الجامعة: كلية الأمير الحسين بن عبد الله لتكنولوجيا المعلومات،

والأميرة سلمى بنت عبد الله للتمريض، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والشريعة، والقانون، والآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم والهندسة، والعلوم التربوية، وعلوم الطيران.

يحصل الخريجين من هذه الجامعة على ماجيستير و ديبلومات ودكتوراه.

يزداد حجم جامعات الأردن، وتزداد مكانتها، كما تعمل الكثير من الجامعات على تحسين مستوى التعليم الأكاديمي،

ومد المجتمع بالخريجين والمتخصصين المؤهلين للقيام بمهام مختلفة وتحقيق إنجازات هامة.

نأمل أن يكون المقال نال الرضى والإعجاب  والأهم من ذلك ان يكون قدم الفائدة المرجوة منه .

شاركونا تعليقاتكم وتجاربكم وان كان هنالك المزيد من الجامعة التي يمكن أن تصنف من بين الأفضل زودونا بها لنضمها إلى القائمة .

ولا تنسوا المشاركة في التصويت التالي من فضلكم :

ماهي افضل جامعة في الأردن في رأيك ؟