اماكن وسياحة

أفضل مدن سياحية في سويسرا

أفضل مدن سياحية في سويسرا التي تقع سويسرا في غرب أوروبا وتحدها ألمانيا من الشمال ، فرنسا من الغرب ، ايطاليا من الجنوب ، النمسا وليختنشاين من الشرق .

في حين تمتد جبال الألب على مساحة كبيرة من أراضيها ، ولموقعها وسط قارة أوروبا فهي تربط بين العديد من الدول الأوروبية.

وبفضل موقعها الجغرافي ومناخها المميز وطبيعتها الخلابة إضافة إلى البحيرات الزرقاء الهادئة والأنهار الجليدية

أصبحت سويسرا احدى اجمل وأفضل الوجهات السياحة في اوروبا والعالم حيث يقصدها آلاف السياح كل عام .

كما تتميز سويسرا بالمدن التي تعود إلى القرون الوسطى و كذلك البحيرات الجبلية التي ستمنحكم قصص الطفولة الخيالية .

وستحصلون على ما ترغبون من كافة وسائل الراحة والترفيه في منتجعاتها  الشتوية الدافئة ذات المستوى العالمي .

وتعتبر  أشهر البلدان في صناعة الساعات الفاخرة والشوكولاتة اللذيذة كما أنها واحده من اغنى دول العالم.

أفضل مدن سويسرا السياحية :

جنيف

جنيف من أفضل مدن سياحية في سويسرا

تقع مدينة جنيف جنوب غرب دولة سويسرا وتعتبر اكبر مدنها . حيث تقع على ساحل بحيرة جينيفا الساحرة وتحيط بها جبال الالب وجبال جورا.

ويرجع تاريخ مدينة جنيف إلى العصور الوسطى وهي واحدة من أكثر المدن خضرةً في أوروبا وتحوي العديد من المتنزهات والحدائق  والمناطق السياحية .

تحتوى على العديد من المنظمات الدولية مثل منظمه الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة .

كما أنها مقر للعديد من الاتفاقيات الدولية على مر الزمن لذا تلقب المدينة بعاصمة السلام .

أهم المقاصد السياحية

الحديقة الإنجليزية

منتزه الحديقة الإنجليزية وجهة مثالية للنزهات العائلية تقع بالقرب من نافورة جنيف .

وتتميز الحديقة بتنوع الزهور الموجودة فيها حيث يزيد عددها عن 6000 ألاف زهرة جميلة التي هي من اجمل انواع الزهور في العالم .

حيث تضم الحديقة أشهر زهرة في العالم “فلاور كلوك”، كما يوجد العديد من الأعمال الفنية البارزة كالنصب التذكاري الوطني الشهير.

كما يمكن في الحديقة الاستمتاع بممارسة رياضة المشي أو الجلوس بالقرب من أحد النوافير الرائعة المتواجدة داخل الحديقة والاستمتاع بالهدوء والهواء الطلق .

متحف التاريخ الطبيعي

أكبر معرض للتاريخ الطبيعي في سويسرا تمَ افتتاحه في عام 1966  . وأصبح في يومنا هذا يجذب أكثر من 250 الف زائر سنوياً .

يحكي هذا المتحف عن حياة النباتات والحشرات وكذلك الحيوانات التي تطورت عبر آلف السنين الى يومنا هذا من خلال عروض أفلام وثائقية مرفقة بمؤثرات صوتية وصور وتماثيل بأبعاد حقيقية تكاد تكون حقيقية.

يملك متحف التاريخ الطبيعي في جنيف قاعة عرض مساحتها 8000 متر مربع وقد خُصص طابق بالكامل يهتم بالأرض وتاريخ البشرية ويركز المتحف بشكل عام على التحديات العلمية المستقبلية والتكنولوجيا المتطورة ويهتم بشكل خاص بحماية البيئة.

كما يوجد قسم خاص بالفلك والقمر بالتعاون مع وكالة ناسا .

البلدة القديمة

تعد هذه البلدة مقصداً للسياح محبي التاريخ الروماني، حيث يمكنكم التجول في الأزقة ومشاهدة العديد من المقاهي والمحلات القديمة و كذلك المباني و المعالم التاريخية في كل منعطف. كما سترون هنا المنازل ذات اللون الوحيد المغطاة بالقرميد الأحمر.

وتحتوي المدينة أيضا على كاتدرائية القديس بطرس , ويوجد مجموعة من الأماكن الأثرية الهامة مثل بودغ دي فور , والسوق الروماني. وهي من أقدم الساحات العامة الموجودة في سويسرا .

بحيرة جنيف

جذبت شواطئ بحيرة جنيف الزائرين والغزاة لآلاف السنين. وتقع مدينة جنيف الباعثة على البهجة على الساحل الغربي لهذه البحيرة، مع خلفية رائعة من جميع الجوانب لقمم شاهقة الارتفاع مغطاة بالثلج .

إن تفقد هذه المدينة سيرًا على الأقدام أمرٌ رائع؛ في حين يمكنك استئجار دراجة لمزيد من المغامرة .

ويجب أن تتصدر أي مخطط للرحلات زيارة للمنطقة المحيطة ببحيرة جنيف ونافورة المياه التي تشتهر بها، إلى جانب ساعة الزهور في الحديقة الإنجليزية وكاتدرائية سانت بيتر وجدار الإصلاح وقصر بلاس نوفو ومقر الأمم المتحدة.


لوزان

تقع لوزان على بعد 40 دقيقة من جنيف على ضفاف بحيرة ليمان “جنيف” غرب سويسرا، وهي مدينة صغيرة مزدهرة تقدم لزائريها تجربة فريدة من نوعها.

حيث تجمع ما بين سحر الجمال الريفي السويسري الذي يتجلى  بالمتنزهات وأجمل مشاهد الطبيعة الساحرة وجبال الألب.

وبين حيوية المدن الأوروبية الكبرى فيجد الزائر هنا الفنادق الممتازة، وشوارع التسوق، والمرافق الثقافية والرياضية، ومركز بوليو لوزان للمؤتمرات والمعارض.

 كما أن الكثير من أماكن السياحة في لوزان هي من الأماكن الفاتنة على مستوى سويسرا مثل القصور التاريخية والمتاحف الفنية والمباني الأثرية القديمة.

ومن الجدير بالذكر أن المدينة هي مقر اللجنة الأوليمبية الدولية وأكثر من 30 رابطة واتحاد رياضي دولي.

وتعد لوزان مدينة تجارية من الدرجة الأولى وبرغم ذلك يوجد بها منتجع سياحي رائع يأتي إليه السياح من جميع أنحاء العالم.

كما وتتميز المدينة بالجامعات ويوجد بها ميناء بحري والكثير من المحلات التجارية.

أهم المقاصد السياحية

المتحف الاولمبي في لوزان

من اهم المتاحف المتخصصة في الرياضات المتنوعة و يقدم تجربة رائعة للشباب و السياح و المشجعين و هواة الرياضة .

فهو يأوي أكبر مجموعة تتعلق بالألعاب الأوليمبية المختلفة حيث يضم أكثر من 10,000 قطعة  رياضية يعود تاريخها تعود للعصور الإغريقية القديمة وصولاً إلى العصر الحاضر .

تقام في المتحف عروض تفاعلية والعديد من الأفلام الوثائقية التي تخص الالعاب الاولمبية . ويقع المتحف ضمن مبنى بتصميم فريد في منطقة تطل على بحيرة ليمان ويحيط بالمبنى منتزه يحوي العديد من التماثيل وأعمال النحت ذات الطابع الرياضي.

كاتدرائية نوتر دام

 من أهم الأماكن العريقة و السياحية في سويسرا، لديها تصميم فريد من نوعه وقد تم بناؤها على الطراز المعماري القوطي، واتبعت في تشييدها عدة أساليب فنية فائقة الروعة .

تم إنشاء هذه الكاتدرائية الشهيرة بين العام 1170 والعام 1240 . وتضم الكاتدرائية قلعه مير التي تم إنشاؤها عام 1427م.  يجتذب هذا المعلم اهتمام عشاق الفن المعماري باعتبارها أجمل كاتدرائية في سويسرا .

غابة وبحيرة ساوفابيلين

هي بحيرة اصطناعية وقد تم إنشاء  هذه البحيرة والغابة التابعة لها عام 1888، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد على ضفاف البحيرة برج خشبي تم بناءه في العام 2003 بارتفاع 35 م .

وهو البرج الذي يتيح للزائر إطلالة بانوراميه ساحرة على لوزان بأكملها، وبحيرة ليمان والمناطق الريفية المحيطة بالمدينة.

و تحتوي على البط والإوز والبجع،  وهناك سيتاح لكم الاستمتاع عبر الذهاب في جولة بالقارب  والتمتع بمشاهدة المناظر الخلابة للغابة وسط أجمل الأجواء في الهواء الطلق.

أما الغابة فهي من الوجهات المفضلة للعائلات حيث تحتوي على العديد من الأماكن المثيرة للأطفال، مثل حديقة الحيوان التي تضم الكثير من الأبقار والماعز والطاووس .


زيورخ

تقع زيوريخ على بحيرة زيورخ في شمال سويسرا على مقربة من الحدود الألمانية . تعد أفضل مدن العالم أمنا ونظافة وهدوء  وقد حصلت على أفضل مدينة للعيش في العالم لثلاثة أعوام على التوالي.

علاوة على كونها وجهة مميزة لمحبي الثقافة والمناظر الطبيعية الخلابة حيث الإطلالات الرائعة على جبال الألب المغطاة بالثلوج وكذلك وجهة لهواة اكتشاف التاريخ فهي تجمع  بين الحاضر والماضي فالأبنية الموجودة فيها تعود إلى عدة قرون .

أيضا لعشاق الفن فإن زيوريخ تفتخر بالكثير من الأماكن المذهلة ، المدينة وحدها هي موطن لأكثر من 14 مكان مخصص للفنون .

وتتميز بمقومات كثيرة للسياحة فهي تضم فرص متنوعة للتسوق والطعام والحياة الليلية وايضاً الرحلات العائلية ناهيك عن مناخها اللطيف.

كما تحتوي على مجموعة متميزة من المتاحف الجميلة والمعارض الفنية بالإضافة الى العمارة ذات الهندسة المعمارية المثيرة للإعجاب.

أهم المقاصد السياحية

جبل أوتليبيرج

المناظر الخلابة ، والمسارات الهادئة ذات الطبيعية الجميلة تجعل من جبل أوتليبيرج واحدا من أفضل أماكن السياحة في زيورخ .

إذ يقع على ارتفاع 2858 قدم فوق مستوى سطح البحر، مما يوفر ى رؤية بانوراميه مذهلة للمدينة وجبال الألب المحيطة بها.

هناك العديد من المسارات على طول الجبل للسير وركوب الدراجات، وهي مناسبة لجميع الأعمار والمستويات.

وفي أعلى الهضبة سوف تجدون فندق Uto Kulm وبرجين واحد للإشارة التلفزيونية والثاني هو منظار لرؤية مدينة زيورخ من فوق وعن كثب و سوف يكلفك استخدمها رسوما بسيطة.

شارع بانهوفستراس (Bahnhofstrasse)

يمتد هذا الشارع بين المدينة القديمة وبحيرة زيوريخ. وهناك العديد من محطات الترام التي يمكن ان توصلك إلى المنطقة .

ويعتبر أحد مراكز التسوق الأكثر شهرة ورقي في العالم، وهو المكان المثالي للعثور على الماركات العالمية والمطاعم الراقية . حيث يضم أغلى العلامات التجارية السويسرية بالإضافة إلى بعض المقاهي المميزة التي تقع في نهاية الشارع بجانب بحيرة زيورخ.

الإقامة في هذه المنطقة ستكون مكلفة بعض الشيء وغير مناسبة لأصحاب الميزانيات المتوسطة .

يمكنكم اختيار الذهاب إلى هناك في شهر ديسمبر كانون الاول و الانتظار حتى بعد حلول الظلام لرؤية الأضواء المبهرة من إضاءة عيد الميلاد.

دار أوبرا زيوريخ

تحتل دار الأوبرا في زيورخ والتي تم بناؤها في عام 1891 مكانا خاصا في قلوب السكان المحليين والسائحين باعتبارها واحدة من أهم المراكز الثقافية في المدينة .

ولا عجب في ذلك فهي واحدة من دور الأوبرا الكبرى في العالم حيث يبلغ عدد مقاعدها اثني عشر ألفاً .

وقائمتها من الباليه والحفلات الموسيقية وهندستها المعمارية تعكس كونها واحدة من أهم أماكن السياحة في زيورخ.


مونترو

مونترو اجمل بلدات الريفيرا السويسرية ( هذا الجزء من سويسرا و بحيرة جنيف يُعرف  بالريفيرا ، لان الطقس بهذه المنطقة معتدل ) .

وتقع مونترو في غرب سويسرا شمال شرق  بحيرة ليمان وانشهرت المدينة باستضافتها لمهرجان لموسيقى الجاز .

وهي عبارة عن قرية خلابة يتجسد فيها سحر الريف السويسري وتحيطها من كافة الجهات كروم العنب، مع تمتعها بإطلالة مبهرة على سلسلة جبال الألب السويسرية ذات القمم المغطاة بالثلوج .

وتبعد عن مدينة جنيف حوالي 90 كيلومتر . وترتبط القرية بسكك حديدية الى جنيف وفرنسا وايطاليا وتشتهر بمناطق التزلج . كما انها نقطة انطلاق ممتازة لزيارة الارياف الفرنسية و السويسرية .

وتتميز مونترو بالمقاهي  المطلة علي البحيرة والاسواق البسيطة التي تتميز بالخضروات والاجبان. ويمكنك التجول بالمدينة بكبرها سيرا علي الاقدام .

اختار الفنان (تشارلى شابلن)  أن يقضي السنوات ال25 الأخيرة من حياته على التل في هذه المدينة .

أهم المقاصد السياحية

قصر وحصن تشيلون

تعد قلعة تشيلون نموذجا مبهرا لقلاع العصور الوسطى وتقع على ضفاف بحيرة جنيف جنوب منطقة فيتاوكس على تلة صخرية تطل على مناظر خلابة   .

وهي أحد أكثر القلاع التاريخية زيارة في أوروبا حيث يزور المكان سنوياً ما يقارب الـ350.000 زائر، للاستمتاع بمشاهدة اللوحات الجدارية والأقبية والغرف وكذلك الممرات والأبنية التي تم الحفاظ على شكلها الأصلي.

تحولت القلعة اليوم الى متحفا  يعتبر من أجمل الأماكن السياحية بعد ان كانت عبارة عن سجن   .

ومن الجدير بالذكر أن قلعة تشيلون شديدة القرب من سلسلة جبال الألب السويسرية، مما يتيح للزائر الوصول إلى السلسلة الجبلية عن طريق نهر الرون. 

قمة روشيرس دي ناي Rochers de Naye

تشرف هذه القمة على مونترو وتقع على ارتفاع   2024 متراً  . يفضل الذهاب إليها عن طريق القطار  وليس السيارة . حيث تنطلق الرحلة إلى هذه القمة عبر قطار كلاسيكي مخصص لها من داخل محطة قطارات مونترو .

وعند الوصول إلى القمة ستشعرون بأنفسكم متحدين مع قلب الطبيعة الساحرة حيث أشجار الصنوبر و المئات من أنواع النباتات تحيط بكم من كل جانب .

كما يوجد في أعلى القمة مطعم ومقهى ومتحف صغير للكائنات الحية المحنطة ومنتزهاً طبيعياً ومنطقة للتزلج .

وفي تجربة فريدة من نوعها يمكن للزائر أن يبيت ليلته في البيوت المنغولية التقليدية فوق مرتفعات روشيه دي ناي . يجب الانتباه إلى أخذ جاكيتا شتويا حتى لو كان الفصل صيفا  لان قمة الجبل تكون باردة .

ساحة السوق

تعتبر ساحة السوق مكاناً رائعاً لممارسة أنشطة التسوق في مونترو، إضافة إلى أنها تعد مكاناً ترفيهياً من الدرجة الأولى .

فهناك ينتشر الموسيقيون المحليون من كافة الفئات، ويجتمع الجمهور وهواة الرقص حولهم لتشجيعهم في مشاهد بديعة لا تتوفر سوى في هذا المكان .

وتزخر ساحة السوق أيضا بالعديد من المراكز والمحال ذات الأنشطة التجارية المتنوعة.


انترلاكن

تقع مدينة انترلاكن بين بحيرتي برينز في الشرق و ثون في الغرب في منطقة تسمى بوديلي . ويتدفق نهـر الآر عبر المدينة واصلاً بين البحيرتين ويضم العديد من البواخر السياحية التي تطوف بكم حول البحيرة في جولة رائعة.

وترتفع انترلاكن حوالي  و 570 متر فوق سطح البحر، ويحيط بها ثلاث جبال شهيرة وشاهقة وهي أيجر و مونخ ويونغ فراو .

تتميز المدينة بريفها الجميل  من بحيرات و انهار الى جانب المنتزهات وشهرتها العالمية والاسواق والمعالم التاريخية اضافة الى المطاعم والمقاهي . وهي تعتبر نقطة انطلاق لكثير من الفعاليات الرائعة والجميلة والقريبة منها .

إ ذا كنت تسعى إلى الاستمتاع بإجازة مليئة بالرياضات الشتوية، فلن تجد أفضل من مدينة المنتجع السويسري الشهير والخلاب إنترلاكن لتتمتع بمثل هذه الرياضات.

فهذه المدينة تضم مساحات فائقة الجودة للتزحلق وركوب المزالق ومضامير التزلج الممتدة لأميال . أما في فصل الصيف، فيمكنك التنزه سيرًا على الأقدام بين تيوس الجبال.

أهم المقاصد السياحية

شلالات تروميل باخ

 تقع شلالات تروميل باخ بين قرية لاتروب رنين وقرية سيتي البرج . وهي عبارة عن عشرة شلالات موجودة داخل تجويف . وتستمد الشلالات مياهها من ذوبان الثلوج المتكونة على ثلاثة جبال مشكلة مشهدا ساخرا للرائي .

وقد تم حفر الانفاق وبناء الجسور ليتمكن السياح من رؤية كل الشلالات ومشاهدة الصخور العجيبة كيف نحتتها المياه بقوة انحدارها عليها. وستجدون عند مدخل الشلالات تمثالا للمحقق شارلوك هولمز كذكرى له.

يمكن الوصول إليها عن طريق القطار ثم شراء تذكرة الشلالات من مكتب الاستعلامات السياحي في نفس القرية، والذي يقع على بعد خطوات من محطة القطار.

جبل هاردر كولم

يقع الجبل على ارتفاع يقدر بـ  1322 م وهو جزء من سلسلة جبال الالب في سويسرا و يجتذب اعدادا كبيرة من السياح سنوياً للاستمتاع بالإطلالة المذهلة التي يقدمها .

حيث يوجد في القمة منصة معلقة توفر إطلالة بانورامية على كل من بحيرتي ثون وبيرنز بالإضافة الى مدينة انترلاكن الواقعة بينهما والجبال المحيطة بهما.

لتصلوا إلى هنا عليكم أن تستقلوا قطارا معلقا (يستغرق حوالي عشر دقائق) و في هذا المكان يوجد مبنى ( كأنه مبنى تايلندي أو معبد بوذي) وهو عبارة عن مطعم كبير جداً و شرفات كبيرة توفر جلسات تطل على المنطقة .

قلعة أوبرهوفن

تقع هذه القلعة على ضفة بحيرة ثون ومحاطة بالحدائق والمناظر الطبيعية الخلابة. ويعود تاريخ بناءها إلى العصور الوسطى وتحديدا في عام 1200م .

وتضم القلعة متحفا جميلا يعرض تحفا تعود لفترات زمنية مختلفة تمتد من القرن السادس عشر حتى التاسع عشر.

كما توفر قلعة اوبرهوفن لزوارها فرصة تجربة حياة الترف والرفاهية التي كانت في العصور الوسطى من خلال عرضها غرف للإيجار ضمن القلعة .


لوغانو

تقع مدينة لوغانو في جنوب سويسرا بالقرب من ايطاليا وتتميز بطبيعتها الساحرة واطلالتها على “بحيرة لوغانو” و تحيط بها الجبال الشامخة.

تضم المدينة معالم تاريخية سويسرية كالمتاحف والكنائس وتمتاز بجوها اللطيف كما انها تتصف بملامح ايطالية نظراً لقربها من ايطاليا .

كما يغلب على عمارة المدينة الطراز الإيطالي، والذي يبهر كل من يراه. هناك أيضا ممرات للمشي تقع بالقرب من البحيرة، بالإضافة إلى الحدائق، وشوارع التسوق الفخمة، والمطاعم الرائعة التي تملأ أرجاء المدينة.

أهم المقاصد السياحية

بحيرة لوغانو

تتصل بحيرة لوغانو  بإيطاليا حيث ان 63٪ منها في سويسرا و 37٪ في إيطاليا .

وهي بحيرة جليدية طويلة ومتعرجة تتميز بطبيعتها البرية، والبكر فأينما تنظر نحوها تجد القمم الجبلية محيطة بها إضافة إلى مناخها المتوسطي اللطيف.  

 يبلغ أقصى عمق لها  288 متر وهي مليئة بالثروة السمكية ويسمح بالصيد على أي جزء من الشاطئ . كما تنمو فيها الحمضيات والكثير من أشجار النخيل مما اكسب البحيرة الجو الرائع في كل الفصول.

يمكنكم ركوب الزوارق لرؤية كافة أجزاء البحيرة أو تناول أجمل الأطباق السويسرية التقليدية في أحد المطاعم المنتشرة على ضفافها .

فيا ناسا

أكثر أماكن لوغانو شهرة حيث يحظى بإقبال سياحي كبير، وهو عبارة عن حي يقع قبال الواجهة البحرية .

كما أنه أبرز أماكن التسوق حيث تمتلأ شوارعه بمتاجر المجوهرات، والملابس، وفروع الماركات العالمية المختلفة  وبشكل خاص ماركات الساعات السويسرية الشهيرة عالمياً ، بجانب عدد كبير من المطاعم والمقاهي.  كما يمكنكم التنزه وسط أروقة وممرات تعود للقرن السابع عشر.

مصنع شوكولاتة البروس

وهو من أشهر مصانع الشوكولاتة التي تشتهر بها سويسرا بل واحدًا من أشهر مصانع الشوكولاتة في العالم أيضًا .

تمثل زيارة المصنع شوكولاتة نزهة ممتعة للأطفال والكبار على حد سواء، حيث يقدم المتحف نظرة شاملة لتاريخ الشوكولاتة مع فرص التذوق المجاني والتعرف على طريقة تصنيعها الشوكولاتة وتعبئتها وسط رائحة لطيفة من الشوكولاتة .

نصائح لزائر سويسرا

  1. الفرنك السويسري عملة البلد ، واستخدام اليورو ممكن ولكن تخسر قيمة تحويل العملة.
  2. ولا توجد أي مشاكل للزي الإسلامي للنساء.
  3. خذ احتياطاتك من الملابس عن البرد عند الصعود للقمم الجبلية.
  4. الأفضل لزائر سويسرا تأجير سيارة خاصة للوصول للكثير من الأماكن السياحية بكل سهولة.
  5. كثير من المواقع السياحية متقاربة ، لذا عليك عمل برنامج يساعدك لزيارة أكثر ما يمكن باليوم الواحد.
  6. توجد بكل المدن ومعظم القرى مكاتب استعلامات السياحة ، لا تتردد بالسؤال عند الحاجة.
  7. احتفظ معك بنسخ من جوازات سفركم عند تنقلك بعيدا عن مكان السكن.
  8. مناخ سويسرا معتدل بشكل عام إلا أن أفضل أوقات الزيارة في اشهر الصيف يونيو ويوليو واغسطس حيث  تتراوح درجات الحرارة بين 17 و 28 درجة.
  9. سويسرا احدى الدول الاوروبية التي ترتبط بنظام التأشيرة الاوروبية والتي تعرف باسم شنغن لذلك يتوجب عليك عزيزي المسافر الحصول على هذه التأشيرة عند تفكيرك بـ السفر الى سويسرا
  10. السياحة في سويسرا غالية بشكل عام فمثلاً بالنسبة للمطاعم فهي مكلفة نوعاً ما

وصلنا لختام المقال وبالتأكيد لا تقتصر سويسرا على المدن التي ذكرناها إنما قمنا بتجميع أفضل مدنها فيها لنقدمها لكم .

نأمل أن تشاركونا مغامراتكم وتجاربكم من خلال تعليقاتكم والتصويت التالي :

ما هي أفضل مدن سياحية في سويسرا برأيك ؟