افضل وجهات شهر العسل في اوروبا 2023

نستعرض لكم افضل وجهات شهر العسل في اوروبا فشهر العسل هو أفضل وقت في حياتك ، ويستحق الاحتفال الكبيروالاستمتاع به فلا توجد طريقة أفضل للاحتفال به من الصعود على متن رحلة إلى واحدة من أكثر وجهات شهر العسل حصرية في العالم وهي أوروبا. 

يمكن أن يكون شهر العسل في أوروبا تجربة مثيرة لأن أوروبا مليئة بالتنوع و يمكنك اختيار الذهاب إلى بعض الأماكن الأكثر شهرة في القارة مثل باريس أو لندن أو سانتوريني أو أمستردام والاحتفال بأناقة. 

ولكن يمكنك أيضًا زيارة بعض الوجهات الأقل زيارة ولكن ليس أقل روعة التي تفتخر بها أوروبا،  نظرًا لأن جميع البلدان مرتبطة جيدًا ببعضها البعض ، فإن السفر في أوروبا ممتع حقًا. 

ركوب Eurail الشهير هو تجربة بحد ذاتها ناهيك عن أخذ EuroStar من لندن إلى باريس،  ونظرًا لأن الأوروبيين يعرفون كيفية الاحتفال، فإن الحياة الليلية في جميع أنحاء القارة رائعة.

تعرف على الوجهات السياحية المفضلة حسب الأشهر في الروابط التالية:

كما يمكنك مشاهدة أفضل الأماكن لشهر العسل و افضل وجهات العرسان

نتائج تقييم افضل وجهات شهر العسل في اوروبا

ما هي افضل وجهات شهر العسل في اوروبا برأيك؟

موسم الذروة

يبدأ موسم الذروة في أوروبا بموسم الصيف ويستمر عادةً من منتصف يونيو حتى أغسطس حيث ان  أوروبا خلال هذا الموسم مليئة بالسياح.

يبدو أن الجميع تقريبًا يسافرون في هذا الوقت ، وبما أن المدارس والجامعات في وضع الإجازة ، يمكنك أن تتوقع أن تصادف الكثير من العائلات مع الأطفال والرحالة أيضا.

تتعدد مزايا زيارة أوروبا في موسم الذروة – فالطقس مثالي لمشاهدة المعالم السياحية وتتوفر جميع المرافق والأيام طويلة والحياة الليلية نابضة.

سيتعين عليك التخطيط بذكاء إذا كنت ذاهبًا إلى أوروبا خلال موسم الذروة وتضمين بعض الوجهات الغير شعبية مثلا في مسار رحلتك مما سيتيح لك الاستمتاع بهدوء وعزلة نسبيين.

أشهر الذروة: مايو – أغسطس
مزايا موسم الذروة: فرص لقاء السياح الآخرين 
سلبيات موسم الذروة: ارتفاع أسعار الفنادق. 

موسم الكتف Off Season

يتزامن الموسم غير الرسمي في أوروبا مع ذروة أشهر الشتاء من نوفمبر حتى مارس حيث  تغطي الثلوج الأرض ويتدلى الضباب الرمادي فوق المدن. 

الأيام قصيرة وحتى أثناء النهار ، ولكن على الرغم من كل عيوبه الظاهرة – يمكن أن يكون Off Season وقتًا رائعًا لزيارة أوروبا. 

نظرًا لأنه خارج الموسم ، يمكنك الاستفادة من أسعار تذاكر الطيران المنخفضة وحتى أسعار الإقامة منخفضة جدًا و يتسبب الثلج في انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير ، لكنه أيضًا يجمل المدن والريف المغطى بالثلج الناعم هو مشهد يخطف الأنفاس. 

والاستمتاع بكوب ساخن من الشوكولاتة الساخنة الكثيفة بجانب مدفأة مشتعلة أثناء تساقط الثلوج في الخارج هي تجربة لا تنسى. 

وتعد أوروبا أيضًا موقعًا شهيرًا لممارسة الرياضات الثلجية ، وهذا هو أفضل موسم للاستمتاع بالتزلج على الجليد حيث  تعد القارة أقل ازدحامًا بشكل ملحوظ ، مما يجعل من السهل جدًا الاستمتاع في كل مكان تذهب إليه.  

الاوف سيزون : من نوفمبر إلى مارس
مزايا خارج الموسم: عدد أقل من السياح وأسعار أقل لكل شيء
سلبيات الموسم: ستغلق الثلوج بعض المواقع السياحية.

وثائق السفر لشهر العسل الأوروبي

جواز السفر: ما لم تكن مواطنًا من إحدى دول الاتحاد الأوروبي ، ستحتاج إلى جواز سفر للسفر إلى أوروبا حيث  يجب إظهار جواز سفرك في كل من مطار الوصول والمغادرة ، ويجب أن يكون معك في جميع الأوقات لأغراض تحديد الهوية. 

يجب أن يكون جواز السفر قد صدر قبل 10 سنوات على الأكثر من تاريخ المغادرة ويجب أن يظل صالحًا لمدة 90 يومًا بعد وصولك إلى أوروبا.

تأشيرة: تتبع متطلبات التأشيرة لأوروبا نمطًا مختلفًا قليلاً عن تلك الموجودة في جميع أنحاء العالم. أفضل تأشيرة تحصل عليها عندما تسافر إلى أوروبا هي تأشيرة شنغن. 

على الرغم من أنه يمكن أيضًا الحصول على التأشيرات الفردية من السفارة المعنية ، إلا أن تأشيرة شنغن توسع خياراتك بشكل كبير. 

تنطبق التأشيرة على 26 دولة أوروبية وتعتبر صالحة في جميع الدول البالغ عددها 26 دولة طوال مدة صلاحية التأشيرة و يكلف الحصول على تأشيرة شنغن أقل من تكلفة الحصول على تأشيرات منفصلة تمامًا. 

تنطبق التأشيرة على النمسا وبلجيكا وجمهورية التشيك والدنمارك وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان والمجر وأيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا ، السويد وسويسرا وليختنشتاين . 

التأشيرة صالحة لمدة 90 يومًا كحد أدنى على الرغم من أن هذا قد يختلف وفقًا لخيار التأشيرة الذي تحدده و هناك تأشيرات سياحية لمدة 90 و 180 يومًا بالإضافة إلى تأشيرات العمل والتأشيرات الإقليمية المحدودة الصلاحية.

النقل في أوروبا

قطارات: تعد شبكة السكك الحديدية في جميع أنحاء أوروبا وسيلة فعالة ورخيصة ومثيرة للتنقل في جميع أنحاء أوروبا وتجربة الريف، و هناك العديد من ممرات وشبكات السكك الحديدية للاختيار من بينها في أوروبا بما في ذلك Eurail و Britrail و Inter-rail و EuroStar. من الأفضل أن تحصل على تصريح المرور قبل أن تهبط في أوروبا.

Eurail : هذه التصاريح متاحة لأي شخص ليس مواطنًا في أوروبا ويمكن استخدامها للسفر في جميع أنحاء أوروبا و ستحتاج أيضًا إلى حمل جواز سفرك وتأشيرتك معك. 

يحتوي تصريح Eurail أيضًا على عدة فئات داخلها – جواز Eurail Global ، و Eurail Select Pass ، و Eurail One Country Pass.

بريتريل: هذه التصاريح متاحة لأي شخص ليس من مواطني المملكة المتحدة و جواز السفر البريطاني هو تصريح يسمح لك بالسفر بدون عوائق في جميع أنحاء إنجلترا واسكتلندا وويلز. 

ستحتاج إلى تصريح Britrail على الرغم من أن لديك جواز Eurail Global لأن المملكة المتحدة غير مدرجة في جواز Eurail

Interrail : هذه التصاريح متاحة فقط لمواطني أوروبا أو للأشخاص الذين يمكنهم إثبات أنهم مقيمون في دولة أوروبية لأكثر من ستة أشهر و هذه التصاريح مثالية للطلاب الأجانب في أوروبا.

EuroStar : هي خدمة السكك الحديدية الشهيرة التي تقدم قطارات عالية السرعة بين لندن وباريس وبروكسل وباريس و يمكن لأي شخص شراء التذاكر ، لكن حاملي تصريح Eurail مؤهلون للحصول على تذكرة مخفضة.

النقل الجوي

النقل الجوي بين الدول الأوروبية هو وسيلة سريعة وفعالة للانتقال من دولة إلى أخرى حيث  تربط الرحلات المتكررة الدول الأوروبية المختلفة ببعضها البعض ويمكن بسهولة حجز التذاكر في أي لحظة. 

يُسمح للعديد من شركات الطيران منخفضة التكلفة بالعمل داخل الاتحاد الأوروبي ، مما يجعل السفر جواً رخيصًا اما  السفر الجوي فكرة جيدة إذا كنت مسافرًا إلى بلدان بعيدة – مثل رحلة بين فرنسا والنرويج. 

كما يسهل الوصول إلى الدول المحيطة مثل إسبانيا واليونان عن طريق الجو لذا  اختر شركات الطيران ذات الميزانية المحدودة للسفر بين أوروبا من أجل الحصول على أفضل الأسعار.

النقل البحري والنهري

تجعل الأنهار والبحار العديدة التي تقطع القارة الأوروبية الضخمة النقل البحري والنهري ضرورة فهناك عدد من السفن التي تعبر يوميًا بحار القنال الإنجليزي وبحر الشمال وبحر البلطيق.

يعمل عدد كبير من العبارات أيضًا في البحار والأنهار الأكثر هدوءًا و هذا يجعل السفر في جميع أنحاء أوروبا أمرًا سهلاً وممتعًا و يمكن حجز العبارات المحلية على الفور ويمكن ترتيب الرحلات البحرية وعبور السفن إما على الفور أو عبر الإنترنت.


لندن، المملكة المتحدة

وهي مليئة بالثقافة والتقاليد والماضي الطويل الحافل بالأحداث ، تعد لندن مكانًا رائعًا للزيارة أثناء التجول في أوروبا، مما يجعلها من وجهات شهر العسل في اوروبا الاكثر شعبية  فهي مدينة رومانسية للغاية ، مع وجود الكثير لتفعله حتى أنك سترغب في البقاء في لندن إلى أجل غير مسمى. 

إن مجرد التجول في شوارع المدينة يعتبر رومانسيًا بدرجة كافية،  ستساعدك مشاهدة الكلاسيكيات القديمة في Lune Cinema ، أو ركوب طائرة هليكوبتر فوق المدينة أو ركوب الخيل في حديقة هايد بارك الشهيرة ، على الوصول إلى روح المدينة.

لندن، المملكة المتحدة افضل وجهات شهر العسل في اوروبا
معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار: 11  كيلومترًا تقريبًامن مطار لندن سيتي؛ 22 كيلومترًا تقريبًا من مطار هيثرو  
كيف تصل: عن طريق الجو – مطار لندن سيتي ، مطار هيثرو ،
 بالسكك الحديدية: متصل عبر EuroStar ، Britrail 
أفضل وقت للزيارة: من سبتمبر إلى نوفمبر – الطقس معتدل والحشود منخفضة
الشواطئ القريبة وأماكن الجذب السياحي: عين لندن ، قصر باكنغهام ، برج لندن ، مسرح شكسبير غلوب ، ساعة بيج بن ، لندن بريدج ، قصر هامبتون كورت ، المعرض


سينترا ، البرتغال

سينترا هي واحدة من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في أوروبا لقضاء شهر العسل فهي من افضل وجهات شهر العسل في اوروبا تقع على بعد مسافة قصيرة من لشبونة في سفوح جبال سينترا. 

المدينة عبارة عن محطة تل جذابة ذات أجواء مريحة وجذابة للغاية،  ببساطة أن تكون في سينترا هو أن تكون غارقًا في الرومانسية. 

سينترا ، البرتغال افضل وجهات شهر العسل في اوروبا

اقض يومًا في التجول في أنحاء المدينة ، وشارك أسلوبها المريح في الحياة ، وتوقف عند المخابز الصغيرة والمطاعم حيث يمكنك تجربة الطعام البرتغالي الأصيل.

معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار28  كيلومترًا تقريبًا.
كيف تصل: عن طريق الجو – مطار لشبونة
 عن طريق السكك الحديدية – لشبونة متصلة عبر Eurail 
أفضل وقت للزيارة: يستمر الطقس المعتدل طوال العام حتى يمكن زيارة سينترا متى شئت
الشواطئ القريبة وأماكن الجذب السياحي: قلعة Moors و Quinta da Regaleira و Monserrate Palace و Adraga Beach و Park و National Palace of Pena ، والمشي لمسافات طويلة في جبال Sintra


روما، إيطاليا

روما هي من افضل وجهات شهر العسل في اوروبا حيث  تتمتع المدينة بمزيج جميل من القديم والحديث ، وتراث غني وحيوية مليئة بالأمل ، وكل ذلك يجعل المدينة علامة بارزة لقضاء شهر عسل في أوروبا. 

بعض الأشياء التي تشتهر بها روما تشمل فنها وهندستها المعمارية وقد  كانت المدينة بوتقة تنصهر فيها أفضل الفنون والعمارة الأوروبية لعدة قرون ، وستجد معالم تشير لحركة عصر النهضة بقوة في تراثها الثقافي.

روما، إيطاليا افضل وجهات شهر العسل في اوروبا
معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار30  كيلومترًا تقريبًا.
كيف تصل: عن طريق الجو – مطار روما فيوميتشينو
 بالسكك الحديدية: متصل عبر Eurail 
أفضل وقت للزيارة: موسم غير مزدحم (أبريل- يونيو ؛ سبتمبر- أكتوبر) هو أفضل وقت لزيارة روما حيث يكون الطقس معتدلًا وحشودًا منخفضة.
الشواطئ القريبة وأماكن الجذب السياحي: الكولوسيوم ، قوس قسطنطين ، بانثيون ، المنتدى الروماني ، مدينة الفاتيكان ، كنيسة سيستين ، نافورة تريفي ، الخطوات الإسبانية ، نهر التيبر


بودابست ، المجر

بودابست هي عاصمة المجر وأكبر مدينة في البلاد وهي مكان رائع للزيارة عندما تكون في شهر عسل في أوروبا، فالمدينة غنية بالتاريخ والثقافة ، وهناك طرق عديدة لقضاء بعض الأيام الرومانسية في بودابست حيث  تمتلئ بودابست بالمقاهي الجذابة والمطاعم الفاخرة وغنية بتراثها المعماري ، وهي مدينة جميلة ذات أجواء كريمة وترحيبية مما يجعلها من اكثر وجهات شهر العسل في اوروبا زيارة.

بودابست ، المجر افضل وجهات شهر العسل في اوروبا
معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار22  كيلومترًا (إلى مركز المدينة)
كيف تصل: عن طريق الجو – مطار بودابست فيرينك ليزت الدولي
بالسكك الحديدية: متصل عبر Eurail  
أفضل وقت للزيارة: موسم الغير مزدحم من مارس إلى مايو ، ومن سبتمبر إلى نوفمبر للحشود المنخفضة والطقس المعتدل المثالي
الشواطئ القريبة وأماكن الجذب السياحي: البرلمان القوطي الجديد ، وكنيسة سانت ستيفن ، وأندراسي – على بعد 2.5 كيلومتر من الجادة التي تصطف على جانبيها الأشجار ، وقبر الجندي المجهول ، جراند بوليفارد.  برج تشين ، مقهى جيربو كوفي هاوس.


براغ ، جمهورية التشيك

براغ ، عاصمة جمهورية التشيك ، وتعد المدينة واحدة من أجمل المدن الأوروبية ومن اجمل وجهات شهر العسل في اوروبا حيث سترى الطابع القديم لها على الرغم من هويتها كعاصمة صاخبة. 

العمارة القديمة التي تملأ براغ هي أفضل تراث لها ، ويمكنك تجربة شروق الشمس وغروبها في براغ فهي تجربة جميلة لأن أشعة الشمس الناعمة تضرب الألوان الدافئة لمباني المدينة فتخلق صورة ستبقى محفورة في ذهنك إلى الأبد.  

براغ ، جمهورية التشيك افضل وجهات شهر العسل في اوروبا
معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار 20  كيلومترًا تقريبًا.
كيف تصل: عن طريق الجو- مطار فاتسلاف هافيل براغ
 بالسكك الحديدية: متصل عبر Eurail  
أفضل وقت للزيارة: موسم الغير مزدحم من مارس إلى يونيو ، ومن سبتمبر إلى أكتوبر للطقس المثالي والحشود السياحية الخفيفة
الشواطئ القريبة وأماكن الجذب السياحي: جسر تشارلز وقلعة براغ وساعة براغ الفلكية التي يبلغ عمرها 600 عام وساحة المدينة القديمة وكارلشتين وكليمنتينوم وجزيرة كامبا


بروكسل ، بلجيكا

بروكسل هي واحدة من أفضل الأماكن للزيارة عندما تكون في شهر العسل في أوروبا لذلك دائما ما يتم ادراجها كأفضل وجهات شهر العسل في اوروبا فالمدينة عبارة عن اندماج بين القديم والجديد ، والحديث والقديم.

بروكسل ، بلجيكا افضل وجهات شهر العسل في اوروبا

تستمر العجائب المعمارية حول بروكسل في إسعاد السياح حيث  تنتشر في المدينة مباني من القرن السابع عشر وكاتدرائيات مذهلة ، إلى جانب العديد من المتاحف والمعارض الفنية المثيرة للاهتمام. 

بروكسل هي وجهة شهر عسل رائعة لمحبي الذوق حيث أنها تقدم مجموعة واسعة من المطاعم الرومانسية.

معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار 21  كيلومترًا تقريبًا.
كيف تصل: عن طريق الجو – مطار بروكسل
 بالسكك الحديدية: متصل عبر Eurail 
أفضل وقت للزيارة: من مارس إلى مايو ومن سبتمبر إلى نوفمبر هي أشهر موسم ا وتجمع بين الطقس اللطيف مع عدد أقل من الحشود.
الشواطئ القريبة وأماكن الجذب السياحي: كاتدرائية القديس مايكل وجودولا ، قصر الأمة ، قصر إيغمونت ، القصر الملكي ، أتوميوم ، قصر العدل ، كنيسة القلب المقدس ، مركز لو بوتانيك الثقافي ، متحف ماغريت


امستردام هولندا

شهر عسل أوروبي غير مكتمل بدون زيارة العاصمة الهولندية أمستردام، لذلك يمكنك وضعها في المخطط اذا كنت تبحث عن افضل وجهات شهر العسل في اوروبا هذه المدينة بلا شك واحدة من أجمل المدن في أوروبا. 

امستردام هولندا افضل وجهات شهر العسل في اوروبا

تعكس القنوات الكبرى المدينة بلا توقف ، مما يعطي انطباعًا بوجود مساحة لا متناهية ، وتحافظ المقاهي القديمة حولها على هوائها الجذاب ، ويظهر التراث الفني للمدينة في جميع جوانب الحياة. 

تصطف محلات الزهور المليئة بالورود في الشوارع بجانب القنوات ، مما يجعلها صورة جميلة جدًا و أمستردام مدينة ستترك لك الكثير من الذكريات الرائعة لتعتز بها مدى الحياة.

معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار21  كيلومترًا تقريبًا.
كيف تصل: عن طريق الجو – مطار أمستردام شيفول
 بالسكك الحديدية: متصل عبر Eurail  
أفضل وقت للزيارة: يتقاطع من مارس إلى مايو مع موسم التوليب – وهو وقت رومانسي جميل في أمستردام
الشواطئ القريبة وأماكن الجذب السياحي: Anne Frank House ، Rijksmuseum ، Van Gogh Museum ، the Royal Palace of Amsterdam ، Efteling-  وهي مدينة ملاهي ذات طابع خيالي ، Grand Canal Ferry Rides ، Vondelpark ، Amsterdam Dungeon ، Albert Cuyp Market


ماديرا ، البرتغال

ماديرا هي أرخبيل برتغالي غني يجعل الثروة الطبيعية في ماديرا وحولها عامل الجذب الرئيسي لها. لذلك يمكنك تجربتها كأفضل وجهات شهر العسل في اوروبا هناك العديد من طرق المشي لمسافات طويلة حول الجبال في المنطقة والتي تأخذك إلى عمق جمال الطبيعة. من الأفضل أيضًا تجربة إبداع الطبيعة في ماديرا  وحمامات السباحة الطبيعية ويمكنك تجربة السباحة هنا فهي لا مثيل لها حيث  تثري الشلالات الرائعة المناظر الطبيعية .

ماديرا ، البرتغال افضل وجهات شهر العسل في اوروبا
معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار34  كيلومترًا تقريبًا.
كيف تصل: عن طريق الجو – مطار كريستيانو رونالدو الدولي
أفضل وقت للزيارة: يقدم موسم الصيف من مايو إلى أغسطس أفضل طقس


بروج ، بلجيكا

مدينة قديمة الطراز تتميز بأجواء نشطة مبهجة ، تعد مدينة بروج بشوارعها المرصوفة بالحصى وقنواتها ومعالمها التاريخية من افضل وجهات شهر العسل في اوروبا وأكثر الأماكن الرومانسية التي يمكن زيارتها في أوروبا و تضيف مجموعة متنوعة من المتاحف ، من متحف الماس إلى متحف الشوكولاتة لمسة مثيرة للاهتمام .

بروج ، بلجيكا افضل وجهات شهر العسل في اوروبا
معلومات هامة

المسافة من المطار القريب37  كيلومترًا تقريبًا.
كيف تصل: 
عن طريق الجو – مطار أوستند بروج الدولي
بالقطار – تتوفر قطارات متكررة من بروكسل إلى بروج
عن طريق البر- تربط سيارات الأجرة والحافلات بروج بالبلدات والمدن البلجيكية الرئيسية
أفضل وقت للزيارة: أشهر الصيف من يونيو إلى أغسطس حيث يعتبر أفضل طقس دافئ


بيرغن ، النرويج

بيرغن جوهرة نرويجية ساحرة،  تحيط بها سبعة تلال وسبعة مضايق ، مع شوارع مليئة بالمنازل الملونة وتنتشر فيها القوارب والالعبّارات ، كما تعتبر بيرغن وجهة شهر عسل جميلة في أوروبا فهي منطقة سياحية غير معروفة نسبيًا مما يعني أنك لن تضطر إلى مواجهة الحشود لزيارة المواقع الجميلة في المدينة وحولها.

بيرغن ، النرويج افضل وجهات شهر العسل في اوروبا
معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار18  كيلومترًا تقريبًا.
كيف تصل: عن طريق الجو – مطار بيرغن
عن طريق العبارة- من هيرتشيلس ، الدنمارك
بالقطار – من أوسلو ، النرويج
أفضل وقت للزيارة: من مايو إلى أغسطس


فلورنسا، إيطاليا

فلورنسا هي وجهة إيطالية شهيرة للغاية ولسبب وجيه – المدينة غارقة في الفن ، والماضي والحاضر يعيشان جنبًا إلى جنب هنا ، وريف توسكان الرومانسي مع مساراته ومصانع النبيذ على بعد مسافة قصيرة و تعد القيادة حول فلورنسا واحدة من أفضل التجارب الأوروبية اما الحياة الليلية هنا جيدة جدًا أيضًا.

فلورنسا، إيطاليا افضل وجهات شهر العسل في اوروبا
معلومات هامة

المسافة من أقرب مطار 8 كيلومترات تقريبًا.
كيف تصل: عن طريق الجو – مطار فلورنسا
أفضل وقت للزيارة: من مارس إلى أكتوبر

تكلفة شهر العسل في أوروبا

لكل مدينة لديها تكلفة خاصة بها ولكن كمثال من خلال تجارب المسافرين العرب فأذا كنت تتسائل شهر العسل في سويسرا كم يكلف تبلغ تكلفة شهر العسل في سويسرا لمدة 7 أيام نحو 9088 ريال سعودي، ويبلغ متوسط الإقامة 540 ريال سعودي لليلة الواحدة كما تبلغ تكلفة شهر العسل في باريس من خلال تجارب المسافرين العرب 50000 ريال شامله كل شي.

ويمكنك من خلال هذه المقالة ان تنشى مسار شهر عسل أوروبا بكل سهولة وتعمل على تخطيط شهر العسل بشكل ناجح.

اكتب تعليقك هنا :

التعليق :

أفضل
Logo
Shopping cart