افضل شراب حديد للاطفال 2022

نستعرض لكم قائمة افضل شراب حديد للاطفال من خلال الأطعمة الموجودة في الطبيعة ففي بعض الأحيان، يبدو على الطفل أنه يتمتع بشهية كبيرة ويتناول جميع أنواع الأطعمة، ولكن رغم ذلك تبقى مستويات الحديد منخفضة لديه، لذلك يتساءل الأهل عن الأطعمة الغنية بالحديد التي يمكن أن تساعد طفلهم وترفع مستويات الحديد لديه.

في مقالنا التالي سنتطرّق إلى هذا الموضوع بالتحديد، حيث سنذكر أفضل الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال، وكيفية مساعدة الطفل على زيادة امتصاص هذا العنصر الهام لجسمه من هذه الأطعمة.

يرجى استشارة طبيبك المختص قبل اعتماد أي من المعلومات المقدمة في هذا المقال

وكذلك افضل شراب حديد للاطفال

يمكنك معرفة افضل الفيتامينات (ملتي فيتامين) multivitamin

لماذا يحتاج الأطفال إلى الحديد؟

يحتاج الأطفال إلى الحديد لنفس الأسباب التي نحتاجها نحن البالغين. حيث يلعب الحديد دورًا حيويًا في الدم، بما في ذلك تكوين الهيموجلوبين – البروتين الذي يحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ويمكنك من خلال هذه المقالة معرفة افضل شراب حديد للاطفال.

ما هي كمية الحديد التي يحتاجها الأطفال؟

وفقًا لدراسات خاصة قام بها مجموعة من الأطباء المتخصصين في طب وصحة الأطفال، يحتاج الطفل البالغ من العمر سبعة أشهر إلى حوالي 11 مل من الحديد يوميًا ويمكن ان يكتسب الطفل من خلال البحث عن افضل شراب حديد للاطفال.

أفضل الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال

لحسن الحظ، يوجد الحديد في العديد من أنواع الطعام المختلفة، وكثير منها مناسب للأطفال. وفيما يلي أفضل الأطعمة الغنية بالحديد للطفل، والتي يسهل على الجسم امتصاصها:

اللحوم والدواجن

يعتبر كبد البقر من أكثر مصادر اللحوم الغنية بالحديد، حيث تحتوي حصة واحدة فقط من ثلاث أونصات من الكبد على 14.2 مل من الحديد. فيما تشمل خيارات اللحوم الجيدة الأخرى لحم الضأن الذي يتغذى على العشب ولحم البقر والدجاج الطبيعي.

للتحضير بطريقة يسهل على جسم الطفل امتصاص الحديد من لحم البقر أو لحم الضأن، (لحم بقري مفروم أو مشوي طري أو شرائح لحم ضأن كلها خيارات ممكنة)، يُطهى في مقلاة ثم يُوضع اللحم في الخلاط مع بعض المرق أو الماء ويُمزج في هريس كريمي ويتم إطعامه للطفل عبر الملعقة.

بدلاً من ذلك، يمكن استخدام لحم الدجاج أو اللحم البقري أو كبد الضأن (الخروف). يُطهى على نار متوسطة في مقلاة بالسمن أو الزيت، وبمجرد أن يصبح أحد الجانبين بنيًا، اقلب الكبد، ليصبح الجانب الآخر بنياً أيضاً، وبمجرد أن يبرد، قم بتجميد الكبد، ثم ابرشي ملعقة كبيرة من الكبد المجمد على أطعمة مثل البيض المخفوق، وقدميه لطفلك مع البطاطا الحلوة لزيادة امتصاص الحديد.

صفار البيض

يحتوي صفار بيضة واحدة كبيرة على 0.5 مل من الحديد، ولتسهيل الأمر على الأطفال الصغار، اسلقي البيضة بدرجة متوسطة، ثم اهرسي الصفار مع قليل من الملح.

معلومة مهمة: (لا تتردي في تقديم البيض للأطفال، حيث تظهر الدراسات أنه من الأفضل تعريض الطفل لمسببات الحساسية الغذائية المحتملة مبكرًا.)

الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد للطفل

على الرغم من أن الجسم لا يمتصها بسهولة، فهذه بعض الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد للأطفال:

البطاطا الحلوة

تتمتع البطاطا الحلوة بالعديد من الفوائد إضافة إلى احتوائها على كميات مناسبة من الحديد الذي يحتاجه جسم الطفل. فالبطاطا الحلوة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي بدورها تساعد على الحماية من بعض المشكلات الصحية للأطفال.

خضروات البحر

تشمل خضروات البحر الأعشاب البحرية والنوري البحري (هي الطحالب البحرية الصالحة للأكل) وعشبة الدلسي البحرية.

حتى لو لم تكن العائلة معتادة على تناول خضروات البحر، فمن السهل نسبيًا دمجها في الوجبات الغذائية. على سبيل المثال، يمكن استخدام هذه الأعشاب البحرية كتوابل برشّها على طعام الطفل.

الخضر

يشير مصطلح “الخضر” إلى مجموعة متنوعة من الخضروات الورقية الداكنة بما في ذلك اللفت والسبانخ والسلق.

ومن السهل جدًا إدخال الخضروات المطبوخة في نظام الطفل الغذائي. على سبيل المثال، السبانخ المطبوخة جيدًا مع الكمثرى المهروسة. ولكن يجب أن يكون عمر الطفل يزيد عن 8 أشهر قبل تقديم الخضروات الليفية مثل هذه، لأن الجهاز الهضمي للطفل لا يكون ناضجًا بما يكفي لهضمها بشكل صحيح قبل ذلك العمر.

البقوليات

تشمل هذه الفئة العدس والفاصوليا السوداء والحمص وحتى البازلاء المجففة. حيث يحتوي نصف كوب من العدس على حوالي 9 مل من الحديد. والعدس هو غذاء مثالي للأطفال، كما يمكن أيضًا صنع حساء البازلاء أو الفاصوليا للأطفال أيضًا.

المنتجات المدعمة

يتم تدعيم بعض الحبوب بالحديد وتعتبر أطعمة غنية بالحديد، ولكن لا يتم إنتاج جميع الحبوب بهذا الشكل، لذا حاول العثور على الحبوب التي لا تحتوي على الكثير من السكر المضاف.

الأرز – هل هو غذاء غني بالحديد؟

لسنوات، وُصف الأرز بأنه أول غذاء مثالي للطفل، ذلك لأنه سهل الأكل، وسهل التحضير، ومدعّم بالحديد. ولكن لسوء الحظ، لا يعتبر الأرز غذاءً جيدًا للطفل، ولا ينصح به على الإطلاق.

يعود سبب ذلك أن حبوب الأرز تحتوي على نسبة عالية من الزرنيخ، وقد يؤدي تناول الكثير من الأرز إلى ارتفاع مستويات الزرنيخ لدى طفلك. علاوة على ذلك، يعاني الجهاز الهضمي غير الناضج للطفل من صعوبة في هضم الحبوب، لذا من الأفضل البدء في تناول الفاكهة والخضار واللحوم المهروسة جيداً.

كيفية زيادة امتصاص الأطعمة الغنية بالحديد

ربما لاحظت وجود الكثير من الأطعمة النباتية الغنية بالحديد في القائمة أعلاه. ولكن على الرغم من أن النباتات تحتوي على الحديد، إلا أن الأطعمة النباتية الغنية بالحديد يصعب تحويلها إلى شكل قابل للامتصاص، خاصة في الجهاز الهضمي غير الناضج للطفل، فيما يعد الحديد الذي يأتي من مصادر حيوانية أسهل في الامتصاص.

ومن المهم بشكل خاص ملاحظة الفرق بين هذه الأنواع من الحديد، لأن الحديد الذي يأتي من مصادر نباتية يتأثر بسهولة بالأطعمة الأخرى التي يتناولها الطفل. على سبيل المثال، يمكن للأطعمة الغنية بالكالسيوم أن تمنع قدرة الطفل على امتصاص الحديد.

ولكن هناك طريقتان سهلتان لزيادة امتصاص الجسم للأطعمة الغنية بالحديد.

الطريقة الأولى: تناول المزيد من فيتامين سي

يزيد فيتامين سي من امتصاص الأطعمة الغنية بالحديد (الحديد الذي يأتي من مصادر نباتية)، لذلك من الجيد تقديم الأطعمة الغنية بالحديد مع الأطعمة الغنية أيضًا بفيتامين سي.

وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي ما يلي:

  • الفراولة
  • البرتقال
  • البروكلي
  • الفليفلة
  • البطاطا الحلوة
  • الطماطم

الطريقة الثانية: طهي الطعام في مقالي من الحديد الزهر

ينقل الطهي في المقالي المصنوعة من الحديد الزهر بعض الحديد إلى الطعام أثناء عملية الطهي. وفي الواقع، وجدت دراسة نُشرت في المجلة الهندية لطب الأطفال أن طهي الطعام في الحديد الزهر يمكن أن يرفع محتوى الحديد في طعامك بنسبة تصل إلى 16 بالمئة.

الأمر الأكثر إثارة هو أن الأطفال الذين يعانون من انخفاض الهيموجلوبين شهدوا زيادة بنسبة 8 في المئة تقريبًا في إحصائيات الهيموجلوبين لديهم بعد تناول الطعام المطبوخ بانتظام في مقالٍ من الحديد الزهر.

الحديد الزهر: يعتبر الحديد الزهر معدنًا آمنًا للصحة، وأثناء الطهي في مقلاة مصنوعة من الحديد الزهر لا ينبعث منها أي مواد سامة، كما أن هذه المادة مقاومة تمامًا لدرجات الحرارة المرتفعة حتى عند وضع المنتج في الفرن.

هل مكملات الحديد ضرورية للأطفال؟

إذا كان الحديد ضروريًا للأشخاص من جميع الأعمار، فإن الطفل بلا شك يحتاج أيضاً إلى مكملات الحديد.

كما يجب أن يكون لدى الأطفال الأصحاء والمتكاملين ما يكفي من الحديد ليدوم حوالي ستة أشهر. وضع في الاعتبار أيضاً أن الحديد الموجود في حليب الأم، على الرغم من اعتباره “منخفضًا”، يسهل امتصاصه مقارنة بمصادر الحديد الاصطناعية.

من ناحية أخرى، قد تكون مكملات الحديد ضرورية للأطفال المعرضين لخطر انخفاض الحديد، بما في ذلك الأطفال:

  • الذين يُولدون قبل موعد ولادتهم الطبيعي.
  • الذين يُولدون ووزنهم أقل من 6.5 أرطال.
  • الذين كانت أمهاتهن مصابات بفقر الدم أثناء الحمل.

ملحوظة: لا يجب أن يتناول الأطفال الذين يتغذون بالحليب الصناعي مكملات الحديد، لأن الحليب الاصطناعي مدعم بالفعل بالحديد. 

كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة للأطفال؟

من خلال اتباع نظامي خاص غني بهذه الأطعمة لحم البقر والدواجن والمأكولات البحرية الفاصوليا والبازلاء المجففة والفواكه المجففة و الخضار الورقية الخضراء الداكنة و حبوب الإفطار والخبز المدعم بالحديد.

ما هو افضل دواء حديد للاطفال؟

افضل شراب حديد للاطفال Ferrose-syrup

لعلاج جميع أنواع نقص الحديد فى الأطفال  ويفضل كثير من أطباء التغذية وصف فروز شراب للأطفال حيث يحتوي على مركب حديديك هيدروكسيد بولى مالتوز.

افضل شراب حديد للاطفال Ferrose-syrup

أيضا فاروفيت حديد شراب فاتح للشهية للوقاية من الأنيميا فارماسيا الذي يعتبر افضل شراب حديد للاطفال

فاروفيت حديد شراب فاتح للشهية للوقاية من الأنيميا فارماسيا افضل شراب حديد للاطفال

كيف اعرف ان طفلي يعاني من نقص الحديد؟

اذا كنت تتسائل ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟ ان علامات وأعراض نقص الحديد عند الأطفال يكون لديه جلد شاحب و إعياء و برودة في اليدين والقدمين و تباطؤ النمو  و ضعف الشهية و سرعة التنفس بشكل غير طبيعي و المشاكل السلوكية و عدوى متكررة فاجابة السؤال هل نقص الحديد عند الأطفال خطير نعم من خلال هذه الاعراض قد يسبب مشاكل صحية خطيرة ويمكنك البحث عن افضل شراب حديد للاطفال لتفادي هذه المشاكل.

متى يعطي شراب الحديد للاطفال؟

إعطاء شراب الحديد للرضع – ينصح بجرعة يومية 7.5 ميليغرام من سن 4 إلى 6 أشهر، ويوصى بجرعة يومية 15 ميليغرام من سن 6 أشهر إلى سنة ونصف، لذلك من الافضل البحث عن افضل شراب حديد للاطفال يمكنه الاستفادة منه بسرعة.

أفضل وقت لتناول الحديد للأطفال

حاولي إعطاء الحبوب على معدة فارغة (حوالي ساعة قبل أو ساعتين بعد الوجبات و قد يحتاج بعض الأطفال إلى تناول الحديد مع الطعام لتجنب آلام المعدة اما  فيتامين ج يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

هل يجوز شرب الحليب بعد دواء الحديد للاطفال؟

يجب عدم تناول الحليب والكالسيوم ومضادات الحموضة في نفس الوقت مع مكملات الحديد حيث يجب أن تنتظر ساعتين على الأقل بعد تناول هذه الأطعمة قبل تناول مكملات الحديد.

أنواع شراب الحديد للأطفال

هناك5  أنواع آمنة من مكملات الحديد للأطفال فهذه الأنواع تعتبر دواء حديد للاطفال لا يسبب إمساك فيمكنك تجربة المكملات السائلة مثل قطرات مكملات الحديد السائلة للأطفال من NovaFerrum. … Pediakid Iron + Vitamin B Complex ، على سبيل المثال ، وهو منكه بمركز الموز لجعل مذاقه أفضل لطفلك وملعقة صغيرة (5 مل) تحتوي على حوالي 7 ملغ من الحديد.

اما الأنواع الخمسة فهي: قطرات الحديد للأطفال،شراب،مضغ، علكة،بودرة.

جرعة شراب الحديد للأطفال

يعتبر الحديد من العناصر الغذائية المهمة جدًا للطفل الذي ينمو بسرعة وتختلف المتطلبات اليومية الموصى بها من الحديد حسب العمر و إليك كمية الحديد التي يحتاجها طفلك

  • 1 – 3 سنوات: 7 ملليغرام في اليوم
  • من 4 إلى 8 سنوات: 10 ملليجرام يوميًا
  •  من 9 إلى 13 عامًا: 8 ملليغرام يوميًا
اكتب تعليقك هنا :

التعليق :

أفضل
Logo
تمكين تسجيل في الإعدادات العامة
Shopping cart