افضل انواع الشاي في تركيا 2022

نقدم لكم معلومات عن افضل انواع الشاي في تركيا ان مشروب الشاي في تركيا من اكثر المشروبات شيوعا فالكثير من السكان يتناولونه بكثرة فعندما يُطلب منك وصف يوم صيفي حار ، ويوم شتاء بارد ، وزيارة العائلة أو الأصدقاء ، وطريقة سريعة للاسترخاء وخاصة وجبة فطور كاملة ، سيكون الشاي جزءًا من هذه الخيارات.

الشاي التركي التقليدي أسود اللون ، ويتم استهلاكه بكثرة ويقوموا الأتراك أحيانًا بتناول شاي الأعشاب ، مثل الورد  ويسمى كوشبورنو çayı ) وزهرة الزيزفون ( ıhlamur çayı ) من بين النكهات الأخرى. ولكن يتم استهلاكها في الغالب لخصائصها الصحية .

كما يمكنك معرفة افضل انواع الشاي الاخضر مذاق وصحة وجودة واذا كنت في تركيا يمكنك معرفة افضل مطاعم فطور في اسطنبول على البسفور ومناطق أخرى

نظرة سريعة في تاريخ الشاي

لا نعرف بالضبط متى وكيف بدأ الجنس البشري بشرب الشاي حيث يأتي أول سجل لاستخدام الشاي كمشروب من الصين التي يعود تاريخها إلى القرن العاشر قبل الميلاد. ولكن منذ عام 1589 فقط ، تعلم الأوروبيون عن الشاي عندما ينسب مؤلف من البندقية الفضل في شرب الشاي إلى حياة الآسيويين الطويلة ففي القرن السادس عشر ، استورد التجار البرتغاليون الشاي وأصبح شائعًا جدًا في الدوائر الأرستقراطية وفي البلاط الملكي اما  في بريطانيا العظمى ، أصبح الشاي مشروب شائع لدرجة أنه في نهاية القرن السابع عشر انخفض استهلاك الكحول و في القرن التاسع عشر ، انتشرت تجارة الشاي الصينية مع الدول الغربية وبدأت صناعة الشاي في الظهور في أوروبا وأمريكا.

تاريخ الشاي التركي الأصلي

من المثير للدهشة أن الشاي التركي ، مقارنة بآلاف السنين من تاريخ الشاي ، يعتبر حديثا نسبيًا حيث  تذكر بعض المصادر أن الأتراك كانوا يتاجرون ويستهلكون الشاي منذ عام 400 قبل الميلاد ، ولكن من المؤكد أن الشاي أصبح شائعًا فقط في تركيا منذ القرن العشرين وما بعده.

تاريخ الشاي التركي الأصلي افضل انواع الشاي في تركيا

جرت المحاولة الأولى لزراعة الشاي على التربة التركية في مدينة بورصة بين عامي 1888 و 1892. ولم تنجح لأن هذا الجزء من البلاد غير مناسب بيئيًا لزراعة الشاي ففي عام 1924 ، أصدر البرلمان قانونًا بشأن زراعة الشاي في شرق منطقة البحر الأسود و في أواخر الثلاثينيات ، تم استيراد 70 طناً من بذور الشاي الأسود من جورجيا لبدء عمل مشاتل في المنطقة و في عام 1940 ، عزز قانون إضافي يدعم المزارعين ويحمي حقوقهم زراعة الشاي في المنطقة اما  اليوم ، تُستخدم 767 مليون متر مربع من الأراضي لزراعة الشاي ، وهو ثاني أكثر المشروبات التركية استهلاكًا بعد الماء.

طريقة تحضير الشاي التركي

  • الشاي – هناك العديد من ماركات الشاي التركي والتي تعد افضل انواع الشاي في تركيا مثل وÇaykur  هي أقدم شركة تنتج الشاي في تركيا و هناك أيضًا شركان ناجحة بنفس القدر مثل Doğuş ايضا تعتبر من افضل انواع الشاي في تركيا ولكن أيًا كانت العلامة التجارية التي ستحصل عليها، تحقق دائمًا من سنة الإنتاج حيث  تنتهي صلاحية الشاي المعبأ جيدًا في المتوسط ​​بعد عامين وننصحك في شرب  شاي شرق البحر الأسود بنكهة البرغموت.
  • المياه – استخدام المياه الجيدة أمر ضروري. يجب أن تكون مياه الينابيع لينة ، ساكنة اما  مياه الشرب المعبأة هي الخيار الأكثر أمانًا لتجنب الطباشير أو الكلوريد فيمكنك عند استخدام الماء المناسب ان تحصل على افضل انواع الشاي في تركيا فالماء من عوامل نجاحه.
  • الأواني – يأتي إبريق الشاي التركي في قطعتين: وعاء معدني سفلي للمياه ، وأعلى وعاء أصغر للشاي حيث  تلعب القطعة العلوية دورًا مهمًا في هذه العملية. لذلك يجب أن يكون مصنوع من أفضل مادة وهو البورسلين.
  • الكمية – يتم قياس كمية الماء تقريبًا ، ولكن بالنسبة للشاي ، يمكنك استخدام هذه القاعدة الأساسية: ملعقة مليئة بالشاي لكل شخص.
  • صنع الشاي – أضيفي الشاي إلى الجزء العلوي ، وضعي الماء ليغلي في الجزء السفلي من إبريق الشاي. عندما يغلي الماء ، أضيفي القليل منه إلى الوعاء العلوي ، خففي النار إلى الحد الأدنى ، وانتظري من 10 إلى 15 دقيقة قبل التقديم.
طريقة تحضير الشاي التركي افضل انواع الشاي في تركيا

نصائح لتحضير شاي مثالي

  • شاي عالي الجودة – للتأكد من حصولك على شاي عالي الجودة ، ضع بعض الشاي في ماء بارد. إذا تغير لون الماء ببطء فهو جيد. إذا تغير بسرعة فهناك شيء مريب فبمجرد أن تحصل على شاي جيد ، يجب عليك تخزين الشاي بعبوة محكمة الإغلاق وجافة وبعيدة عن الروائح الأخرى.
  • تجنب المرارة – الامتناع عن غلي الماء لفترة طويلة أو على نار شديدة حيث  سينخفض ​​مستوى الأكسجين في الماء ، وسيصبح الشاي الجاف في الوعاء العلوي مرًا ، ويزداد مستوى الكافيين فيه.
  • العد حتى 10 – قبل إضافة الماء إلى الشاي ، انتظر بضع ثوان حتى يتوقف الغليان الفعلي. هذا سوف يحافظ على الخصائص الصحية للشاي وطعمه.
  • عدم تقليب الشاي – عند إضافة الماء إلى القدر العلوي ، لا تقلب أو تهز الابريق أبدًا. فقط اسكبها واتركها تستريح وقلل النار إلى الحد الأدنى و بهذه الطريقة تمنع مرة أخرى الشاي الخاص بك من أن يصبح مرًا بسبب الحرارة الزائدة و لا تغلي الشاي نفسه أبدًا.
  • 30 دقيقة – تناول الشاي المنقوع في غضون نصف ساعة.

كيف يأخذ الأتراك الشاي عادة

يختار الشعب التركي تقليديًا شرب الشاي من أكواب صغيرة على شكل وردة الخزامى او المعروفة عربيا بالجرس،  يتم شرب الكثير من الشاي كل عام من هذه الأواني الزجاجية الرقيقة التي يتم بيع أكثر من 400 مليون منها سنويًا في تركيا. في الواقع ، إن أكواب الشاي هذه منتشرة في كل مكان في تركيا لدرجة أنها تستخدم كأوعية قياس مقبولة لوصفات الطبخ.

في حين لم يتمكن أحد من تحديد أصول شكل الكاسة الجرس بشكل قاطع ، يبدو أن سبب اختيار الزجاج ينبع من القدرة التي تمنحها هذه المادة للشاربين لرؤية وتقدير اللون القرمزي الغني للشاي التركي.

على عكس من يشربون الشاي في المملكة المتحدة ، ومن العديد من دول أوروبا الغربية الأخرى ، لا يتناول الأتراك الحليب مع الشاي. ومع ذلك ، يضيفون السكر – الذي يمكن تقديمه على شكل مكعبات سكر (على الجانب) ، أو وضعه بين اللسان والخد ليذوب أثناء الشرب و غالبًا ما يتم تقديم الليمون أيضًا كمرافق للشاي التركي.

في تركيا ، يعتبر شرب الشاي جزءًا مهمًا ومقبولًا من الحياة حيث  يبدأ الأتراك في تناول هذا المشروب مع وجبة الإفطار ويستمرون في احتساءه طوال اليوم كما  يصاحب الشاي معظم طقوس الحياة في تركيا.

إن تقديم الشاي وشربه معًا هو عربون للصداقة،  وفي أماكن العمل في جميع أنحاء الأرض ، تعتبر فترات استراحة الشاي حقوقًا مفروضة قانونًا.

كيف يأخذ الأتراك الشاي عادة افضل انواع الشاي في تركيا

حدائق الشاي التركية

في حين أن فكرة حديقة الشاي قد تبدو وكأنها شيء من المرجح أن تصادفه في البلدان الشرقية مثل اليابان ، إلا أنها تشكل أيضًا جزءًا محوريًا من الثقافة التركية. ومع ذلك ، على عكس الصور الهادئة فكرة حديقة الشاي اليابانية ، فإن بيت الشاي التركي عادة ما يكون مركزًا للنشاط الاجتماعي و هذه الأماكن مزدحمة ونابضة بالحياة حيث يجتمع الناس للتواصل الاجتماعي وقضاء بعض الوقت مع  بعضهم البعض ، والدردشة ، ولعب الطاولة ، والاستماع إلى الموسيقى ، ومتابعة آخر الأخبار ومشاهدة أطفالهم يستمتعون معًا.

بالتأكيد ، أثناء دخولك إلى العديد من حدائق الشاي التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء البلاد ، والعديد منها على مقربة من منتجعات ساحل بحر إيجة في CLC World ، لن تكون قادرًا على تذوق المشروب المحلي فحسب ، بل ستحصل أيضًا على طعم لا يُنسى لعادات ومجتمع تركيا النابض بالحياة.

شاي دوغادان

يعتبر هذا الشاي تركي الأصل وهو افضل انواع الشاي في تركيا وهو يستخدم للتنحيف أيضا ويعد افضل انواع الشاي في تركيا  من كان يبحث عن تخفيف الوزن وشاي التنحيف فورم دوغادان بنكهة المشمش فيه 20 كيس، يساعد على إنقاص الوزن والقيام بعملية التمثيل الغذائي لحرق دهون الجسم فاذا كنت تبحث عن شاي تركي للتنحيف فيمكنك تجربته.

شاي دوغادان افضل انواع الشاي في تركيا

افضل مكينة شاي تركي

وهو إبريق شاي تركي كهربائي وتعتبر غلاية كهربائية صانعة الشاي التركي الأصيل وهي مصنوعة من الزجاج المقاوم للحرارة وهي كهربائية .

افضل مكينة شاي تركي افضل انواع الشاي في تركيا

فوائد الشاي التركي

يوفر الشاي التركي فوائد مهمة للغاية مثل الحفاظ على توازن الماء في الجسم ، ومنع حدوث الخلايا المسببة للسرطان ، والتغلب على التوتر والأرق ، وصحة الجلد ، وتقوية جهاز المناعة خمس مرات مضاعفة ، وتقليل خطر الإصابة بأورام المخ ، وتبسيط عملية الهضم ، ووقف الإسهال ، و زيادة الكلى.

اكتب تعليقك هنا :

التعليق :

أفضل
Logo
تمكين تسجيل في الإعدادات العامة
Shopping cart